تأثير استخدام إنموذج (S.A.M.R) في تعلم مهارة الاخماد بكرة القدم للصف الثاني متوسط

المؤلفون

  • جعفر رضا
  • ميثم حبيب

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V32(3)2020.1018

الكلمات المفتاحية:

انموذج (S.A.M.R), التعلم, مهارة الاخماد, كرة القدم

الملخص

ان عملية التدريس لا تزال بحاجة الى تصاميم ونماذج تعليمية والتي يمكن من خلالها دمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية التي تساعد على تعلم جميع الطلاب وفق مستوياتهم العلمية, لذا ارتأى الباحثان الى استخدام انموذج (S.A.M.R) لتكامل التكنولوجيا في التعليم، وهو اختصار الأربع مستويات من مستويات دمج التقنية في التعليم (Redefinition - Modification - Augmentation - Substitution) لجعل العملية التعليمية اكثر يسراً وسهولة وجعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، فضلا عن اعطاء فرصة للطلاب ليثبتوا  قدراتهم بالجانب النظري او في الاداء ومعرفة مدى تأثير الانموذج في تعليم مهارة الاخماد بكرة القدم, اذ استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة, وتمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني متوسط في تربية الكرخ الثالثة / وزارة التربية وتمثلت عينة البحث بطلاب الصف الثاني لمتوسطة العدالة للبنين, وبتصميم مجموعتين تجريبية وضابطة وتم اجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق المنهج التعليمي بواقع (2) وحدة بالأسبوع على مدى (3) اسابيع وكان العمل في جميع اقسام الوحدة التعليمية وتم اجراء الاختبارات القبلية والبعدية لمعرفة مستوى التعلم لدى  الطلاب وكانت نتائج البحث معنوية بسبب استخدام أنموذج (S.A.M.R), وتوصل الباحثان الى ان استخدام أنموذج تكامل تكنولوجيا التعليم (S.A.M.R) يسهل عملية التعلم إذ ظهرت فروق معنوية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة الاختبار البعدي في المجموعة التجريبية فضلاً عن معنوية الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولمصلحة المجموعة التجريبية في تعليم مهارة الاخماد بكرة القدم، وأوصى الباحثان بالتأكيد على استخدام انموذج (S.A.M.R) في تعليم مهارات كرة القدم الاخرى.

منشور

2020-09-28

كيفية الاقتباس

1.
رضا ج, حبيب م. تأثير استخدام إنموذج (S.A.M.R) في تعلم مهارة الاخماد بكرة القدم للصف الثاني متوسط. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2020 [وثق 9 نوفمبر، 2024];32(3):53-9. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1018

المؤلفات المشابهة

1-10 من 406

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.