تأثير استراتيجية (فكر – زاوج - شارك) في أداء بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطلاب الثاني متوسط
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V32(3)2020.1025الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية، المهارات الاساسية، الكرة الطائرةالملخص
تجلت أهمية البحث في استخدام استراتيجية (فكر –زاوج-شارك) من اجل الوصول الى تعلم أفضل ضمن أطار العمل الفكري المقترن بالأداء الحركي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الكرة الطائرة، لاسيما وانهم يشكلون القاعدة في بناء الرياضي في ميدان اللعبة، أَمَّا مشكلة البحث، حددت باختصار بهذا التساؤل: هل إن التدريس باستراتيجية (فكر، زاوج، شارك) يؤثر في تحقيق أداء متميز لبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للصف الثاني متوسط؟، وكانت أهداف البحث إعداد تمرينات وفق استراتيجية التدريس (فكر زاوج شارك) لبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة الى جانب التعرف الى تأثير استراتيجية (فكر زاوج شارك) في أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للصف الثاني متوسط، ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين، وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب الصف الثاني متوسط وبتصميم مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، ومن خلال النتائج التي تم التوصل لها تبين وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث، وكذلك وجود فروق معنوية في الاختبارات البعدية بتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة، بعد تحليل عرض النتائج استنتج الباحثان عدة استنتاجات وتوصيات منها أنّ استراتيجية التدريس (فكر زاوج شارك) قد حققت أهدافها في أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، وجاءت التوصيات بتأكيد استخدام استراتيجية التدريس (فكر زاوج شارك)، لما لها من تأثير في أداء المهارات المستخدمة بالبحث و تنسجم مع طبيعة مهارات كرة الطائرة.