فاعليــــــــــة التمرينات السمعية واللمسية في تعلم بعض المبادي الاولية للسباحة الحرة للأطفال المكفوفين

المؤلفون

  • بدري حسن

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(3)2016.1074

الملخص

اشتملت البحث على الآتي:تكمن مشكلة البحث قلة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين خاصة بحاستي السمعية واللمسية وتوظيفها في خدمة تعلم المبادي الاولية للسباحة الحرة.ويهدف البحث:•اعداد تمرينات خاصة بحاستي السمع واللمس في تعلم بعض المبادي الاولية للسباحة الحرة للأطفال المكفوفين بأعمار (8-9) سنوات.•التعرف على التأثير التمرينات الخاصة بحاستي السمع واللمس في تعلم بعض المبادي الاولية للسباحة الحرة للأطفال المكفوفين بأعمار (8-9) سنوات.وللتحقق من هدفا البحث وضع الباحث هذا الفرض•التمرينات الخاصة بحاستي السمع واللمس لهما فاعلية ايجابية في تعلم بعض المبادئ الاولية للسباحة الحرة للأطفال المكفوفين بأعمار (8-9) سنوات.أما مجالات البحث فقد كانت كما يأتي:1.المجال البشري: وتضمن اطفالاً مكفوفين بأعمار (8-9) سنوات في معهد روناكي لتعليم وتأهيل المكفوفين بصرياً في مركز محافظة أربيل بإقليم كوردستان العراق.2.المجال الزماني : المدة من 10/6/2015 ولغاية 23/7/2015.3.المجال المكاني: مسبح هة رظين بعنكاوة في مركز محافظة اربيل.اما منهجية البحث واجراءاته الميدانية:تم استخدام المنهج التجريبي لملائمة طبيعة البحث وتكونت مجتمع البحث من الاطفال المكفوفين المسجلين في معهد روناكي لتعليم وتأهيل المكفوفين بصرياً في مركز محافظة أربيل والبالغ عددهم (7) أطفال ذكور من المكفوفين من فئة (B1) التي تم اختيارهم عمدياً اما عينة البحث الرئيسية فقد تكونت من الاطفال المصابين بالكف البصري الفطري بأعمار (8-9) سنوات والبالغ عددهم (4) اطفال، وتم اختيار التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات الاختيارين القبلي والبعدي، ويتضمن مجموع الوحدات التعليمية (18) ومنها (6) وحدات تعريفية ثم اختبارات قياس القبلي ومن ثم (18) وحدا تعليمية.توصل الباحث الى الاستنتاج الاتي:ان المنهج التعليمي بالتمرينات السمعية واللمسية لها فاعلية في تعلم بعض المبادئ الاولية للسباحة الحرة للأطفال المكفوفين وحسب نتائج الجداول.

التنزيلات

منشور

2016-09-28

كيفية الاقتباس

1.
حسن ب. فاعليــــــــــة التمرينات السمعية واللمسية في تعلم بعض المبادي الاولية للسباحة الحرة للأطفال المكفوفين. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2016 [وثق 22 ديسمبر، 2024];28(3):269-87. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1074