علاقة الذكاء بالإدراك الحس – حركي لدى الطلاب المصابين بالصم البكم بأعمار (13) سنوات
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(3)2016.1075الملخص
وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (11) طالباً من المصابين بالصم البكم، وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية. وتم الاعتماد على اختبارين لقياس الإدراك الحس - حركي وكما يلي (اختبار الإدراك الحس الحركي بتقدير الزمن) و(اختبار الإدراك الحس – حركي بتقدير مسافة الوثب)، وتم الاعتماد على مقياس(رافن للذكاء) لقياس نسبة الذكاء كأداة البحث.، وتم استخدام (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، و معامل الارتباط والنسبة المئوية) كوسائل إحصائية، وتوصلت الدراسة إلى الاستنتاجات الآتية:•هناك علاقة ارتباطية بينة للذكاء والإدراك الحس – الحركي للزمن لدى المصابين بالصم البكم.•هناك علاقة ارتباطية بينة للذكاء والإدراك الحس – الحركي للمسافة الافقية لدى المصابين بالصم البكم.