علاقة الذكاء بالإدراك الحس – حركي لدى الطلاب المصابين بالصم البكم بأعمار (13) سنوات

المؤلفون

  • بدري حسن
  • كامران عبد الرحمن
  • زيلوان محمد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(3)2016.1075

الملخص

وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (11) طالباً من المصابين بالصم البكم، وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية. وتم الاعتماد على اختبارين لقياس الإدراك الحس - حركي وكما يلي (اختبار الإدراك الحس الحركي بتقدير الزمن) و(اختبار الإدراك الحس – حركي بتقدير مسافة الوثب)، وتم الاعتماد على مقياس(رافن للذكاء) لقياس نسبة الذكاء كأداة البحث.، وتم استخدام (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، و معامل الارتباط والنسبة المئوية) كوسائل إحصائية، وتوصلت الدراسة إلى الاستنتاجات الآتية:•هناك علاقة ارتباطية بينة للذكاء والإدراك الحس – الحركي للزمن لدى المصابين بالصم البكم.•هناك علاقة ارتباطية بينة للذكاء والإدراك الحس – الحركي للمسافة الافقية لدى المصابين بالصم البكم.

التنزيلات

منشور

2016-09-28

كيفية الاقتباس

1.
حسن ب, عبد الرحمن ك, محمد ز. علاقة الذكاء بالإدراك الحس – حركي لدى الطلاب المصابين بالصم البكم بأعمار (13) سنوات. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2016 [وثق 22 نوفمبر، 2024];28(3):288-302. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1075