تأثير التغذية الراجعة باستخدام الوسائل التعليمية في تعليم مهارة الارسال بالتنس الارضي
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(3)2016.1077الملخص
اشتمل البحث على خمسة ابواب وكما يلي: احتوى الباب الاول على المقدمة واهمية البحث حيث اعتبرت التغذية الراجعة من العناصر الأساسية والمهمة في اكتساب التعلم وتطويره واتقانه ولا يمكن الاستغناء عنه في اداء اللاعب وتطوير مستواه وان مهارة الارسال من المهارات الصعبة ومعقدة التنفيذ ويتطلب من اللاعب الدقة والتوافق واسترجاع كافة المعلومات التي تعلمها.اما مشكلة البحث بما ان لعبة التنس تدخل ضمن مناهج كلية التربية الرياضية لذا وجب على المدرسيين ايجاد افضل الوسائل التعليمية لتعليم الطلاب مهارة الارسال لذا ارتأ الباحث التعرف على تأثير التغذية الراجعة باستخدام الوسائل التعليمية في تعلم لعبة التنس. وكان هدف البحث هو •التعرف على تأثير بعض اساليب التغذية الراجعة باستخدام الوسائل التعليمية لمهارة الارسال •التعرف على الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة باستخدام التغذية الراجعة وكان فرض البحث هو•لتدريب التغذية الراجعة باستخدام الوسائل التعليمية أثر فعال تعلم مهارة التنس. •وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائية بين المجموعتين التحريبية الضابطة واشتمل الباب الثاني الدراسات النظرية حيث احتوى على دراسة مهارة الارسال وانواع الارسال وكذلك التغذية الراجعة مفهومها واهميتها وفوائدها والتعلم وخصائصه والوسائل التعليمية انواعها ودورها بعملية. واشتمل الباب الثالث كما يلي استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة البحث لملائمته التدريب واحتوى على عينه من طلاب المرحلة الثالثة بعدد(50) تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيه وضابطه ,وتم اجراء تكافؤ لعينة البحث وتم تحديد العناصر التي تؤثر على الارسال وتم استخدام الاختبارات (سرعة الاداء, دقة الاداء) واختبار القوى الانفجارية لليد الضاربة والقوه الانفجارية للأطراف السفلى. وتم استخدام الاختبارات المهارية (اختبار تقييم الارسال واختبار هوايت للدقة وسرعة الارسال. وتم تنفيذ التجربة الرئيسية بواقع فصل دراسي كامل بدرس واحد بالاسبوع مدة الدرس(90)دالباب الرابع احتوى على عرض نتائج الاختبارات ومناقشتها. والباب الخامس احتوى هذا الباب على الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث وهي •تبين ان استخدام المنهج التعليمي للتغذية الرائعة اثر بشكل ايجابي على تطوير المستوى •كان للوسائل التعليمية دور مهم في زيادة مستوى تعلم الطلاب وتوصل الى التوصيات التالية وهي •استخدام المنهج التعليمي المعد من قبل الباحث •استخدام الوسائل التعليمية المتاحة اثناء عرض وشرح المهارة للطلاب