واقع التسويق الالكتروني لدى لاعبي النخبة في العراق
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(2)2021.1147الكلمات المفتاحية:
الادارة الرياضية، التسويق الرياضي، الترويج الكتروني، التجارة الاليكترونيةالملخص
هدف البحث على التعرف على واقع التسويق الالكتروني لدى الرياضيين النخبة، استخدم الباحث لمنهج الوصفي، واشتملت عينة البحث على (193) رياضيا يمثلون مجموعة من الألعاب الرياضي، منها العاب فرقة ومنها فردية، واستخدم الباحثان مجموعة من الأسئلة المباشرة فضلا عن استخدامها مقياس التسويق الالكتروني المكون من سبع فقرات، واظهرت النتائج ان الحذاء الرياضي جاء بالمرتبة الأولى من حيث السلعة الأكثر شراء، اما بالنسبة لطريقة التسوق التي يفضلها افراد عينة البحث فان النتائج تشير الى ان هناك فروقا بين التسوق المباشر والتسوق الالكتروني ولصالح التسوق المباشر، واظهرت النتائج أيضا ان الاتحادات والأندية الرياضية، لا توفر ما يحتاجه الرياضي من مستلزمات بالقدر الكافي بل ان الأعباء المالية تقع كلها على عاتق الرياضي نفسه، كما ان نتائج البحث اشارت الى ان ضعف اللغة لم يكن حاجزا يقلل من عملية التسوق الالكتروني وان عدم قناعة المستهلك بالأمان والسرية على شبكة الانترنيت تقلل بشكل كبير من تفاعله مع عمليات التسوق الالكتروني كذلك فان الخوف من التعرض الى عمليات الاحتيال.