أثر استخدام ثلاثة أساليب، لتطوير المرونة لدى الملاكمين في العمر المدرسي (12-14 سنة)

المؤلفون

  • عبد الجليل جبار
  • محمد قصي

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(2)2014.88

الملخص

.من خلال إش ا رف الباحثين على تدريب المركز الوطني لرعاية الموهوبين في الملاكمة، فضلا عن الاطلاع على المناهج التدريبية لبعض المدربين، لحظا اقتصار تدريبات المرونة على أسلوب واحد فقط، هو أسلوب الضغط على المفاصل بعدد من التك ا ر ا رت، لذلك قام الباحثان باستخدام ثلاثة أساليب تدريبية، تم تطبيقها على ثلاث مجموعات وهي: أسلوب إطالة الحركة الارتدادية، وأسلوب الإطالة الثابتة، وأسلوب الانقباض والارتخاء والإطالة، وبعد إج ا رء العمليات الإحصائية، استنتج الباحثان: إن الأساليب الثلاثة كان لها أثر إيجابي في تطوير المرونة لدى عينة البحث، وكان أسلوب الانقباض والارتخاء والإطالة أكثرها أث ا ر في تطوير المرونة، ثم يأتي بعدها الأسلوبان الآخ ا رن، المرونة الارتدادية، والمرونة الثابتة. ووصى الباحثان بإج ا رء بحوث أخرى لعينات أخرى، واستخدام أساليب أخرى لتطوير المرونة، فضلا عن ضرورة استخدام أساليب تدريبية متنوعة لتطوير المرونة، والتركيز في أسلوب الانقباض، والارتخاء، والإطالة، كونه الوسيلة الأفضل لتطوير المرونة، لدى الملاكمين في العمر المدرسي.

   

 

التنزيلات

منشور

2014-06-28

كيفية الاقتباس

1.
جبار عا, قصي م. أثر استخدام ثلاثة أساليب، لتطوير المرونة لدى الملاكمين في العمر المدرسي (12-14 سنة). jope [انترنت]. 28 يونيو، 2014 [وثق 7 نوفمبر، 2024];26(2):207-23. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/88

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين