تأثير التعليم المدمج في اداء بعض مهارات الكرة في الجمناستك الايقاعي
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(4)2021.1209الكلمات المفتاحية:
التعليم الاليكنروني، نظريات التعلم، التحصيل المعرفي، الجمناستك الايقاعي، التعلم المدمجالملخص
هدف البحث الى تصميم برنامج الكتروني مصاحب للدروس العملية والتعرف على تاثيره في تعلم بعض مهارات الكرة في الجمناستك الايقاعي، ولتحقيق هذا الهدف استعملت الباحثتان المنهج التجريبي على عينة من طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة المستنصرية عددها (20) طالبة تم تقسيمهم مناصفة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وقامت الباحثتان بتصميم برنامج الكتروني مصاحب للتعليم الصفي لبعض مهارات الكرة في الجمناستك الايقاعي، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التعليم المدمج (الكتروني - صفي)، على المجموعة الضابطة والتي استخدمت التعليم الصفي فقط، واستنتجت الباحثتان من ان جميع اشكال إيصال المعلومات بين المعلم والمتعلم هي وسائل تؤدي الى تغيير في السلوك الحركي ويختلف تاثيرها في المتعلم وفقا لنوعية شكل التعليم ومدى تاثيره في المتعلم، فضلا عن ذلك فان العلاقة بين تعلم المهارات الحركية وتكنولوجيا التعليم يزداد تاثيرها في المهارات ذات الطابع المعقد.