دراسة مقارنة منظومة الاحتراف الرياضي لدى اعضاء الهيئات الادارية للأندية الرياضية المشاركة في بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم وفقاً لمتغير التحصيل الدراسي
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(1)2022.1235الكلمات المفتاحية:
منظومة الاحتراف، الإدارة الرياضية، إدارة الأزمات، الهيئات الإدارية، الاتحاد العراقي للسباحة، الرياضة العراقية، الاتحادات الاولبية، اقتصاديات الرياضة، الموارد المالية، دوري كرة القدم، التسويق الرياضيالملخص
تضمنت اهمية البحث في تسليط الضوء على محددات اقتصاديات الرياضة (الاستثمار والتسويق والاحتراف) لدى الاندية الرياضية والتي ستعود بالفائدة لدى ادارات الاندية الرياضية في تدفق مصادر التمويل المتعددة، وتضمنت مشكلة البحث اعتماد الاندية الرياضية على التمويل الحكومي لمواجهة محددات اقتصاديات الرياضة كونها اندية استهلاكية لم تسعفها البنى التحتية والمزيج التسويق وبورصة اللاعبين من تحقيق بعض التدفقات المالية المضافة. وعلية سيُجيب الباحثان على اسئلة البحث المتمثلة هل توجد فروقات بين اعضاء الهيئات الادارية للأندية الرياضة في تحقيق اقتصاديات الرياضة لمحددات معينة (الاستثمار والتسويق والاحتراف) وفقاً لمتغير التحصيل الدراسي؟ وتضمن هدف البحث في التعرف على فاعلية اداء الهيئات الادارية في الاندية الرياضية في تحقيق احدى مجالات اقتصاديات الرياضة وفقاً لمتغير التحصيل الدراسي. وتمثل مجتمع البحث وعينتهُ جميع اعضاء الهيئات الادارية للأندية الرياضية المشاركة في بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم في العراق للموسم الرياضي 202-2021 والبالغ عددهم (192) وتمثلت عينة البناء (119) عضواً وعينة التقنين (152) عضواً وعينة التطبيق (182) عضوا واستبعاد (10) اعضاء للتجربة الاستطلاعية لغرض التعرف على الصعوبات والمعوقات التي تواجه الباحثان او عينة البحث في الاستجابة على المقياس ومعرفة الوقت المستغرق للإجابة وهل توجد فقرات غير واضحة تحتاج الى تفسير من قبل الباحثان، وبعد استكمال كل هذه الاجراءات من بناء وتقنين وتطبيق المقياس قام الباحثان باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة وفقاً لبرنامج (SPSS) وتحصل الباحثان على النتائج والتي تمثل وجود فروق احصائية لعينة التحصيل الدراسي لحملة درجة الدكتوراه وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والاستنتاجات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة التربية الرياضية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.