الضغوط الدراسية وعلاقتها بالتفاؤل – التشاؤم لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في درس الجمناستك
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(1)2016.126الملخص
ن البحث الحالي يرمي للكشف عن علاقة الضغوط الدراسية بالتفاؤل- التشاؤم لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور، إناث) والمرحلة الدراسية (الثانية، الثالثة). إن تحقيق أهداف البحث الحالي تطلب من الباحث الاطلاع على النظريات التي ترتبط بمتغيري البحث، فضلاً عن الاطلاع على مجموعة من الدراسات السابقة ومناقشتها تمهيداً لاستكمال البحث بالشكل العلمي الصحيح، إذ ضم مجتمع البحث الحالي (1231) طالباً وطالبة، اختار الباحث منهم عينة طبقية عشوائية بواقع (125) طالباً وطالبة وقد قام الباحث ببناء أداتين لتحقيق أهداف البحث لعدم توافرهما في مجال التربية البدنية وهي: مقياس الضغوط الدراسية ومقياس التفاؤل والتشاؤم، إذ بلغ معامل ثبات الضغوط (0.92) بطريقة الفاكرونباخ، أما مقياس التفاؤل - التشاؤم فقد بلغ (0.78) بطريقة كيودر 20 أما عدد فقرات مقياس الضغوط فقد بلغ (25) فقرة، ومقياس التفاؤل – التشاؤم بلغ (18)، وقد اعتمد الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتحقيق اهداف البحث.