دراسة مقارنة بين ذوي الأسلوب المعرفي ((التحليلي-الشمولي)) في درس الجمناستك الفني لدى طلبة كلية الت
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(4)2017.303الملخص
.هدف البحث إلى إيجاد الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين الأسلوب المعرفي (التحليلي- الشمولي) لدى الطلبة في درس الجمناستك. وأستعمل الباحثان المنهج الوصفي (Descriptive Research) كما أن طبيعة مشكلة البحث حددت نوع المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المقارنة لكونهٌ الأسلوب الأنسب لحل المشكلة وتحقيق أهداف البحث. من أولويات الباحثان قبل الشروع بتطبيق خطوات أو مفردات بحثه عملياً هو آختيار مجتمع البحث وعينته إذ إنَّ الآختيار الصحيح لهما يعتمد على أساس تحقيقهما لأغراض الدراسة، وقد تمثل مجتمع البحث بطلبة المرحلة (الثانية والثالثة) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد البالغ عددهم (200) طالب وطالبة للسنة الدارسية (2016-2017)، تم آختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بنسبة (100%). على ضوء نتائج البحث استنتج الباحث ما يأتي: 1. تغلب نسبة ذوي الاسلوب التحليلي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد في الجمناستك الفني. 2. أن الاساليب المعرفية هي اساليب فعالة يمكن من خلالها الكشف عن الفروق الفردية بين المتعلمين. على ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحث توصي بما يأتي: 1. مراعاة الأسلوب الذي يمتلكه الطلبة في اثناء اعطاء الدروس العملية والنظرية وخصوصاً في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد في الجمناستك الفني. 2. توفير بيئة تساعد على تنمية المهارات وفقاً للأسلوب الذي يناسب الطلبة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد في الجمناستك الفني. 3. عمل مجاميع تعليمية وفقاً للاسلوب الذي يمتلكه الفرد في الصف للطلبة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد في الجمناستك الفني. 4. مراعاة الفروق الفردية عند تدريس أو تعلم المهارات في الجمناستك الفني بحيث يتم إيصالها لهم بطريقة تساعدهم على فهم الحركات من اجل الارتقاء بمستوى الأداء. 5. اجراء بحوث مشابهة لمختلف الفئات العمرية والالعاب الاخرى.