تأثير الرحلات المعرفية عبر الانترنيت (WEB QUEST) في التحصيل المعرفي بكرة اليد لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(2)2022.1268الكلمات المفتاحية:
الرحلات المعرفية، التحصيل المعرفي، تدريس كرة اليد للطالبات، طرائق التدريسالملخص
هدف البحث إلى تصميم برنامج الكتروني للرحلات المعرفية عبر الانترنيت (web quest) المصاحب لمنهج تعليمي معد للدروس العملية بكرة اليد لطالبات المرحلة الثانية، والتعرف على تأثيره في التحصيل المعرفي بكرة اليد لديهن، وأُعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على عينة من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد للعام الدراسي (2021- 2022)، البالغ عددهن (60) طالبة تم اختيارهن عمدياً بنسبة (34.09)% من مجتمعهن الكلي، وقسمت عشوائياً منهن (45) طالبة على كل مجموعة من مجموعات البحث الثلاث وبعددٍ متساوٍ، وتم تحديد اختبار المجال المعرفي وتصميم برنامج الكتروني للرحلات المعرفية عبر الانترنيت (web quest) بكرة اليد على وفق خطوات منهجية متسلسلة، ومن ثم إجراء التجربة الرئيسة على وفق محددات التصميم التجريبي، واستغرقت المدة الزمنية للبحث من (17/12/2022) ولغاية (25/3/2022 )، وبعد انتهاء التجريب تمت معالجة البيانات بنظام (SPSS)، لتكون الاستخلاصان والتطبيقات إن تصميم برنامج الرحلات المعرفية (web quest) عبر الإنترنيت يصلح لتدريس مادة كرة اليد وملائم لطالبات المرحلة الثانية، ويساعد البرنامج الرحلات المعرفية (web quest) عبر الإنترنيت على تمكين طالبات المرحلة الثانية من تحسين مستوى المجال المعرفي بكرة اليد لديهن، ويتفوقنَّ على تحسين مستواه لدى الطالبات المُتعلمات بدونها، ولابد من الاهتمام باعتماد التطبيقات العملية للمعلومات المقدمة بوساطة برنامج الرحلات المعرفية (web quest) عبر الإنترنيت لمادة كرة اليد ليلائم طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.