تأثير تمرينات مشابهة لمواقف المباريات في التفكير الخططي ودقة مهارة الاعداد السريع الامامي والخلفي للاعبين المعدين للأعمار (15-18) سنة بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • خالد نعمة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد
  • حسين سبهان كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(3)2022.1305

الكلمات المفتاحية:

الكرة الطائرة، اللاعب المعد، التمرينات الخاصة، التمرينات المشابه للعب، الدقة، مهارة الاعداد

الملخص

هدف البحث الى اعداد تمرينات مشابهة لمواقف المباريات تهدف الى تطوير التفكير الخططي ودقة مهارة الاعداد السريع الامامي والخلفي للاعبين المعدين بأعمار (15-18) سنة بالكرة الطائرة والتعرف الى تأثير التمرينات المشابهة لمواقف المباريات في تطوير التفكير الخططي ودقة مهارة الاعداد السريع الامامي والخلفي للاعبين المعدين بالكرة الطائرة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية وتمثلت باللاعبين بأعمار (15-18) سنة بالكرة الطائرة لأندية بغداد (نادي الصناعة - نادي الشرطة - نادي الجيش - المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية - وزارة الشباب والرياضة) والبالغ عددهم (62) واختار الباحثان عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (10) لاعبين معدين، وهم ما يمثلون نسبة  16% من مجموع مجتمع البحث، وتوزعت عينة البحث على مجموعتين متجانستين ومتكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة على (5) لاعبين معدين، وتم جمع البيانات معالجتها إحصائياً ببرنامج (SPSS)، واستنتج الباحثان ان التمرينات المشابهة لمواقف المباريات اثرت معنوياً في تطوير التفكير الخططي ودقة مهارة الاعداد السريع الامامي والخلفي للاعبين المعدين بأعمار (15-18) سنة بالكرة الطائرة.

التنزيلات

منشور

2022-09-28

كيفية الاقتباس

1.
نعمة خ, سبهان ح. تأثير تمرينات مشابهة لمواقف المباريات في التفكير الخططي ودقة مهارة الاعداد السريع الامامي والخلفي للاعبين المعدين للأعمار (15-18) سنة بالكرة الطائرة. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2022 [وثق 22 ديسمبر، 2024];34(3):367-78. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1305

المؤلفات المشابهة

21-30 من 765

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين