الرؤية البصرية وعلاقتها في دقة أداء مهارة الضرب الساحق العالي القطري والمستقيم بالكرة الطائرة للشباب

المؤلفون

  • حسين سبهان
  • دينا عبد الحسين

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(4)2015.638

الملخص

أن الرؤية البصرية من القدرات التي تساعد في نجاح وتطور الأداء المهاري للاعبي الكرة الطائرة، فسعة مجال النظر، والملاحظة الدقيقة، تسهم في ايجاد الحلول المناسبة لحالات اللعب المختلفة، وأن لاعب الضرب الساحق العالي عليه ملاحظة أمور عدة منها حائط الصد, وحركة اللاعبين المدافعين للفريق المنافس، وحركة اللاعب المعد الزميل، وأتجاه الكرة وسرعتها وارتفاعها، فضلاً عن التوقيت السليم والجيد مع سرعة وارتفاع الكرة القادمة من اللاعب المعد، لذا تكمن اهمية البحث في أيجاد العلاقة بين الضرب الساحق العالي القطري والمستقيم والرؤية البصرية لدى اللاعبين، ولقد هدفت الدراسة: التعرف الى علاقة الرؤية البصرية في دقة أداء مهارة الضرب الساحق العالي القطري والمستقيم بالكرة الطائرة للشباب، اما فرض البحث: هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرؤية البصرية ودقة أداء مهارة الضرب الساحق العالي القطري والمستقيم بالكرة الطائرة للشباب، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات المتبادلة، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وتمثلت بلاعبي اندية بغداد للشباب للموسم (2014-2015)، أما عينة البحث فتم اختيارها بالطريقة العمدية وهم لاعبي اندية بغداد (الشرطة_ الصناعة) والبالغ عددهم(24) وبأعمار (16-18) سنة, وتم استبعاد اللاعب المعد عدد(2) واللاعب الحر عدد(2)، وبلغت نسبتهم(28،14%) من مجتمع الاصل، ولقد استنتج الباحث وجود علاقة ارتباط عالية بين الرؤية البصرية مهارة الضرب الساحق العالي القطري والمستقيم في مركز4، ومن خلال الاستنتاجات نوصي بضرورة اهتمام المدربين بتدريبات الرؤية البصرية واعطاءها الوقت الكافي في الوحدات التدريبية، استخدام الوسائل التدريبية لتطوير الرؤية البصرية وربطها بالمهارات الفنية في الكرة الطائرة.

التنزيلات

منشور

2015-12-28

كيفية الاقتباس

1.
سبهان ح, عبد الحسين د. الرؤية البصرية وعلاقتها في دقة أداء مهارة الضرب الساحق العالي القطري والمستقيم بالكرة الطائرة للشباب. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2015 [وثق 22 نوفمبر، 2024];27(4):91-105. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/638

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين