تتبع اثر تنميه بغض متغيرات الادراك الحس حركي على تعلم واحتفاظ بعض انواع السباحة الاولمبية

المؤلفون

  • عمــر عــادل
  • ميســاء لطيــف

الكلمات المفتاحية:

متغيرات الادراك الحس حركي، السباحة الاولمبية

الملخص

 

هدفت هذه الدراسه الى التعرف على اثر تنميه بعض متغيرات الادراك الحس حركي على تعلم بعض انواع السباحه الاولمبيه,استخدم الباحث المنهج التجريبي باحدى صوره القياسين القبلي والبعدي لمجاميع تجريبيه واخرى ضابطه.اختيرت عينه عمديه قوامها(30) طالبا من طلبه تخصص التربيه الرياضيه بجامعه بغداد,ثم تم تقسيمهم الى ست مجاميع ثلاثه منها تجربيه والثلاثه الاخرى ضابطه وبمعدل (5)طلاب في كل مجموعه,تم اخذ القياس القبلي وبعدها نفذ البرامج التعليميه والمقترحه المتضمنه على تمارين الادراك الحس حركي لمدة(8)اسابيع بواقع(3) وحدات تعليميه لكل مجموعه اسبوعيا,وبمعدل ساعه لكل وحده تعليميه.استخدم الباحث اختيار (ت)(T-test) لمعرفه الفروق في القياسات القبليه و البعديه لمتغيرات الادراك الحس حركي قيد الدراسه بين المجاميع التجربيه والضابطه .اشارت نتائج الدراسه الى وجود فروق بين القياسن القبلي والبعدي على جميع متغيرات الدراسه لصالح القياس البعدي لدى افراد المجاميع التجريبيه التي طبقت البرنامج المقترح, في حين كانت الفروق داله احصائيا عند افراد المجاميع الضابطه بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي في البرنامج.اما دلاله الفرق بين الاختبارين البعديين للمجاميع التجربيه والضابطه كانت لصالح المجاميع التجربيه من حيث متغيرات الادراك الحس حركي قيد الدراسه والمستوى المهاري لانواع السباحه والقدره على الاحتفاظ.اوصى الباحث استخدام البرامج التعليميه المقترحه للادراك الحس حركي في تعلم بعض انواع السباحه الاولمبيه.

السير الشخصية للمؤلفين

  • عمــر عــادل

    هدفت هذه الدراسه الى التعرف على اثر تنميه بعض متغيرات الادراك الحس حركي على تعلم بعض انواع السباحه الاولمبيه,استخدم الباحث المنهج التجريبي باحدى صوره القياسين القبلي والبعدي لمجاميع تجريبيه واخرى ضابطه.اختيرت عينه عمديه قوامها(30) طالبا من طلبه تخصص التربيه الرياضيه بجامعه بغداد,ثم تم تقسيمهم الى ست مجاميع ثلاثه منها تجربيه والثلاثه الاخرى ضابطه وبمعدل (5)طلاب في كل مجموعه,تم اخذ القياس القبلي وبعدها نفذ البرامج التعليميه والمقترحه المتضمنه على تمارين الادراك الحس حركي لمدة(8)اسابيع بواقع(3) وحدات تعليميه لكل مجموعه اسبوعيا,وبمعدل ساعه لكل وحده تعليميه.استخدم الباحث اختيار (ت)(T-test) لمعرفه الفروق في القياسات القبليه و البعديه لمتغيرات الادراك الحس حركي قيد الدراسه بين المجاميع التجربيه والضابطه .اشارت نتائج الدراسه الى وجود فروق بين القياسن القبلي والبعدي على جميع متغيرات الدراسه لصالح القياس البعدي لدى افراد المجاميع التجريبيه التي طبقت البرنامج المقترح, في حين كانت الفروق داله احصائيا عند افراد المجاميع الضابطه بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي في البرنامج.اما دلاله الفرق بين الاختبارين البعديين للمجاميع التجربيه والضابطه كانت لصالح المجاميع التجربيه من حيث متغيرات الادراك الحس حركي قيد الدراسه والمستوى المهاري لانواع السباحه والقدره على الاحتفاظ.اوصى الباحث استخدام البرامج التعليميه المقترحه للادراك الحس حركي في تعلم بعض انواع السباحه الاولمبيه

  • ميســاء لطيــف

    هدفت هذه الدراسه الى التعرف على اثر تنميه بعض متغيرات الادراك الحس حركي على تعلم بعض انواع السباحه الاولمبيه,استخدم الباحث المنهج التجريبي باحدى صوره القياسين القبلي والبعدي لمجاميع تجريبيه واخرى ضابطه.اختيرت عينه عمديه قوامها(30) طالبا من طلبه تخصص التربيه الرياضيه بجامعه بغداد,ثم تم تقسيمهم الى ست مجاميع ثلاثه منها تجربيه والثلاثه الاخرى ضابطه وبمعدل (5)طلاب في كل مجموعه,تم اخذ القياس القبلي وبعدها نفذ البرامج التعليميه والمقترحه المتضمنه على تمارين الادراك الحس حركي لمدة(8)اسابيع بواقع(3) وحدات تعليميه لكل مجموعه اسبوعيا,وبمعدل ساعه لكل وحده تعليميه.استخدم الباحث اختيار (ت)(T-test) لمعرفه الفروق في القياسات القبليه و البعديه لمتغيرات الادراك الحس حركي قيد الدراسه بين المجاميع التجربيه والضابطه .اشارت نتائج الدراسه الى وجود فروق بين القياسن القبلي والبعدي على جميع متغيرات الدراسه لصالح القياس البعدي لدى افراد المجاميع التجريبيه التي طبقت البرنامج المقترح, في حين كانت الفروق داله احصائيا عند افراد المجاميع الضابطه بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي في البرنامج.اما دلاله الفرق بين الاختبارين البعديين للمجاميع التجربيه والضابطه كانت لصالح المجاميع التجربيه من حيث متغيرات الادراك الحس حركي قيد الدراسه والمستوى المهاري لانواع السباحه والقدره على الاحتفاظ.اوصى الباحث استخدام البرامج التعليميه المقترحه للادراك الحس حركي في تعلم بعض انواع السباحه الاولمبيه

التنزيلات

منشور

2010-09-28

كيفية الاقتباس

1.
عــادل ع, لطيــف م. تتبع اثر تنميه بغض متغيرات الادراك الحس حركي على تعلم واحتفاظ بعض انواع السباحة الاولمبية. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2010 [وثق 22 نوفمبر، 2024];22(3):180. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1562

المؤلفات المشابهة

1-10 من 386

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.