تأثير استخدام بعض الوسائل التعليمية كتغذية راجعة مؤجله على تحسين مستوى الأداء المهاري لبعض أنواع السباحة الاولمبية

المؤلفون

  • عمر عادل

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V25(2)2013.601

الملخص

تأثير استخدام بعض الوسائل التعليمية كتغذية راجعة مؤجله على تحسين مستوى الاداء المهاري لبعض انواع السباحة الاولمبية . هدفت هذه الدراسة على التعرف على تأثير التغذية الراجعة المؤجله باستخدام الوسائل التعليمية ( عرض النموذج عن طريق الفديو – عرض اداء الطالب عن طريق التصوير بالكاميرا – الصورالمتسلسلة – تقليد النموذج ) على تحسين المستوى المهاري لكلا ً من سباحه ( الحره - الظهر – الصدر ) . كما وهدفت الى التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات المستوى المهاري لأنواع السباحة ( حره – ظهر – صدر ) . وقد تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته لهذه الدراسة . واجريت الدراسة على عينة قصدية من طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بغداد للعام الدراسي 2012 -2013 حيث اشتملت العينة على 20 طالبا ً من اكملوا المنهج المقرر لأنواع السباحة (حره – ظهر – صدر) وتم تقسيمهم الى مجموعتين وبواقع (10) طلاب في كل مجموعة ، وقد استخدمت المجموعة التجريبية الاسلوب التكنولوجي المتكامل باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة ( الفيديو – جهاز التلفاز للعرض - الكامرا – الصور المتسلسلة – تقليد النموذج ) ، في حين استخدمت المجموعة الضابطة طريقة التعلم التقليدية(اللفظيه- تقليد النموذج) . حيث اسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق معنوية في المستوى المهاري لأنواع السباحة ( حره – ظهر – صدر ) بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية والظابطه ولصالح القياس البعدي ، كما توجد فروق معنوية في القياس البعدي للتكنيك والزمن ومعدل السرعة لأنواع السباحة ( حره – ظهر – صدر ) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية وبناءا ً على النتائج التي تم التوصل اليها يوصي الباحث ضرورة استخدام التقنيات التربوية في التعلم كتغذية راجعة مؤجله واجراء المزيد من الدراسات المشابهة في التعلم للمراحل العمرية الصغيرة

منشور

2013-06-28

كيفية الاقتباس

1.
عادل ع. تأثير استخدام بعض الوسائل التعليمية كتغذية راجعة مؤجله على تحسين مستوى الأداء المهاري لبعض أنواع السباحة الاولمبية. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2013 [وثق 7 نوفمبر، 2024];25(2):53-87. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/601