معوقات استخدام التقنيات التعليمية في درس التربية الرياضية لمدارس تربية بغداد – الكرخ/1
الكلمات المفتاحية:
معوقاتالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح واقع توظيف التقنيات في خدمة التعليم العام بالمدارس المتوسطة في محافظة بغداد.كما تهدف إلى تسليط الضوء على صعوبات توظيف التقنيات في خدمة التعليم الخاص بدروس بالتربية الرياضية ، وقد تم الحصول على المعلومات من أبحاث مختلفة تختص بالموضوع نفسه، ومن مقابلات مع بعض مديري المدارس ، ومن استبيان استند إلى عينة عشوائية مكونة من (30) مدرسا من بعض مدارس المتوسطة في تربية بغداد الكرخ /1 ، ومن (60) طالبا وطالبة من مدرستين متوسطتين من تربية الكرخ الاولى وأظهرت هذه الدراسة النتائج التالية :1.وعي المعلمين بأهمية استخدام الوسائل التعليمية بشكل مستمر وفي المقابل كانت نتائج بعض الاستجابات الخاصة بواقع استخدام التقنيات الحديثة بالمدارس غير مريحة إذ يجب أخذها بعين الاعتبار . 2.عدم توفر الدورات التدريبية للمعلمين التي تدربهم بكيفية إنتاج المواد التعليمية وتطويرها مما شكل هذا صعوبة عند محاولة المعلمين توظيف التقنيات في خدمة التعليم ولقد ذكرت هذه الصعوبة خصيصا باعتبارها أكبر صعوبة تواجه المعلمين لأن عدم توفر الدورات التدريبية تنبني عليها كل الصعوبات التي ظهرت من خلال الدراسة فهي المنبع الأساسي للصعوبات إذا لم يتم مواجهتها فتستمر الصعوبات بالظهور من خلالها .3.ازدياد وعي الطلاب بمعنى الوسائل التعليمية وأهميتها ولكن رغم ذلك نطمح إلى أكثر من ذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل التعليمية داخل المدرسة ليستفيد منها الطلاب في العملية التعليمية،ويتغلبون على الصعوبات التي قد تواجههم في المواد الدراسية .