دراسة معوقات الأنشطة الرياضية للجامعات الحكومية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(4)2014.565الملخص
. تضمن البحث خمسة أبواب هي: الباب الأول / التعريف بالبحث ويشتمل هذا الباب على: مقدمة البحث وأهميته: تعتبر الجامعة مؤسسة تعليمية تحقق النمو الكامل للطلبة من جميع الجوانب العقلية والنفسية والاجتماعية وعليه فأن النشاط الطلابي ولاسيما النشاط الرياضي يحتل أهمية خاصة برامج الجامعات من خلال إعداد وتنفيذ البرامج الرياضية وفق جدولة زمنية حيث تسهم هذه البرامج في توجيه الطلبة إلى استغلال أوقات الفراغ استغلالا ايجابيا نافعا وتحقيق العناصر الشاملة لنمو الطلبة نموا متكاملا سواء بدنيا وصحيا أو نفسيا واجتماعيا، وبالرغم من تلك الأهمية وإلا انه يوجد ضعف في مشاركة الطلبة في الأنشطة الرياضية لذا يهدف البحث إلى التعرف على معوقات تلك الأنشطة و مشاركة الطلبة فيها وأسباب ضعف مشاركتهم من وجهة نظرهم. الباب الثاني / الدراسات النظرية والمشابهة: احتوى هذا الباب على الدراسات النظرية ذات العلاقة بالبحث التي تضمنت المفاهيم الأساسية للنشاط الرياضي بصورة عامة والنشاط الرياضي الجامعي بصورة خاصة والإستراتيجية التي تبنى عليها أسس الأنشطة الرياضية في الجامعات فضلا عن الدراسات السابقة والمشابهة ومناقشتها والتعليق عليها وأوجه الاستفادة منها. الباب الثالث / منهج البحث وإجراءاته الميدانية: تضمن هذا الباب منهج البحث وإجراءاته الميدانية، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته لمشكلة البحث، وخطوات إجراء البحث التي تضمنت الاطلاع على المصادر العربية والأجنبية وإجراء المقابلات الشخصية مع الخبراء والمختصين لتحديد محاور البحث وثم التطرق إلى مجتمع وعينة البحث من طلبة الجامعات المشمولة بالبحث وللدراسة الصباحية للعام الدراسي (2012- 2013) والبالغ عددهم(1011) طالب وطالبة وهي تمثل 5% من مجتمع الأصل وتصميم استمارة الاستبيان واستخراج معاملات الصدق والثبات والموضوعية والأدوات والأجهزة المستعملة ثم التجربة الاستطلاعية ثم التجربة الرئيسة كذلك الوسائل الإحصائية المستعملة في البحث. الباب الرابع: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها تناول عرض بيانات البحث وتحليلها ومناقشتها باستعمال الأساليب الإحصائية المناسبة وصولاً إلى تحقيق أهداف البحث الباب الخامس: الاستنتاجات والتوصيات: توصل الباحث في دراسته إلى أهم الاستنتاجات والتوصيات