تأثير التدريب الذهني المصاحب للتمرين البدني والمهاري في تعلم مهارة الدفاع عن الإرسال في لعبة الكرة الطائرة

المؤلفون

  • سعيد غني

الكلمات المفتاحية:

الذهني، مهارة الدفاع عن الإرسال

الملخص

يعد التدريب الذهني احد الأساليب الأساسية للإعداد الرياضي بدنياً ومهارياً والتي صاحبت العملية التعليمية وتعد من أكثر الطرق العملية التي تهدف إلى الربط بين الصورة الذهنية لمراحل الحركة والصورة الحقيقية لها ، وقد تناولت العديد من الدراسات موضوع التدريب الذهني ووجدت علاقة بين الأداء المهاري للرياضي ومدى تكامل هذه المهارة في الصورة الذهنية والتي يجب أن تشتمل على جميع النواحي الحركية المكملة لهذه الصورة ، لهذا فانَّ فلسفة مصاحبة التمرين البدني والمهاري مع التدريب الذهني نعتقد بأنه يساهم في زيادة سرعة تطور الأداء ، فلهذا تتجلى أهمية الدراسة بان التدريب الذهني يساهم في زيادة تحسين التغذية الراجعة من مصادرها الخارجية من خلال مشاهدة ا للاعب النموذج إلى التغذية الراجعة الداخلية ، والهدف منه هو السيطرة والتحكم بالأفكار فظلا عن تثبيت المهارة في الذاكرة الحركية والسرعة في تطوير الأداء الحركي وصولا به إلى أفضل مستوى في الأداء المهاري .ويهدف البحث إلى مايلي :1.وضع وحدات تعليمية للتمرين البدني والمهاري مع مصاحبة التدريب الذهني أثناء تلك الوحدات لمهارة استقبال الإرسال في لعبة الكرة الطائرة .2.معرفة تأثير تلك الوحدات التعليمية بمصاحبة التدريب الذهني مع التمرين البدني في تعلم مهارة استقبال الإرسال للعبة الكرة الطائرة .أما فرضا البحث فكانت كما يأتي :1.هناك فروق معنوية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارة الاستقبال ولصالح الاختبارات البعدية .2.هناك فروق معنوية بين نتائج الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية التي تستخدم التدريب الذهني المصاحب للتمرين البدني والمهاري في تعلم مهارة استقبال الإرسال في لعبة الكرة الطائرة . استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة العشوائية , وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة ، وتم اختيار (10) لاعبين من طلبة المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة ميسان كعينة للبحث بشكل عشوائي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة عدد كل مجموعة (5) لاعبين، إذ تمارس المجموعة التجريبية الأولى التمارين المعدة في مصاحبة التدريب الذهني للتمرين البدني والمهاري بينما المجموعة الضابطة فتمارس التمارين ولأساليب المتبعة من لدن مدرس المادة بلغت عدد الوحدات لكل مجموعة (12) وحدة تعليمية وبلغ زمن الوحدة التعليمية الواحدة (90) دقيقة ولفترة شهر ونصف وتم تنفيذ وتطبيق الوحدات التعليمية في قاعة كلية التربية الرياضية بواقع وحدتين في الأسبوع. وكانت الاستنتاجات مايأتي : 1.وجود فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة التي مارست التدريب الذهني المصاحب للتدريب المهاري في تعلم مهارة الاستقبال .2.أن استخدام التدريب الذهني المصاحب للتمرين المهاري له تأثير ايجابي وفعال في تعلم مهارة استقبال الإرسال في الكرة الطائرة. التوصيات :1.التأكيد على استخدام التدريب الذهني عند تعلم المهارات الأساسية في لعبة الكرة الطائرة.2.ضرورة استخدام اللاعب النموذج عند تعليم المهارات الأساسية في لعبة الكرة الطائرة لغرض مشاهدة الاداء الصحيح .3.ضرورة إعطاء المتعلم المهلة لتنظيم الخطأ وتصحيحه للحركات ذات الاستجابات المتعددة عن طريق التفكير كتغذية راجعة باعتبار إن الحركات السريعة تحتاج إلى تصرف آني في موقف حرج.

التنزيلات

منشور

2010-12-28

كيفية الاقتباس

1.
غني س. تأثير التدريب الذهني المصاحب للتمرين البدني والمهاري في تعلم مهارة الدفاع عن الإرسال في لعبة الكرة الطائرة. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2010 [وثق 22 ديسمبر، 2024];22(4):28. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1680

المؤلفات المشابهة

1-10 من 299

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.