استخدام تمرينات بمسافات أقل من السباق لتطوير تحمل السرعة الخاص وتأثيرها في إنجاز ركض 400 متر للناشئين

المؤلفون

  • عبــاس علــي

الكلمات المفتاحية:

تحمل السرعة

الملخص

تضمن البحث الحالي هدفان هما :1.إعداد تمرينات باٌستخدام مسافات أقل من مسافة السباق لتطوير تحمل السرعة الخاص وإنجاز ركض 400 متر للناشئين .2.التعرف على تأثير هذه التمرينات باٌستخدام مسافات أقل من مسافة السباق لتطوير تحمل السرعة الخاص وإنجاز ركض 400 متر للناشئين .ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (12) عداءً ممن يتدربون في جانب الرصافة في مراكز ملعب الشعب ومركز حي أور ومركز ملعب الكشافة وذلك لتوافق العينة لشروط البحث من حيث العمر والانتظام والتواصل بالتدريب ، إذ كانت أعمارهم تتراوح بين 14– 16 سنة ، واختار الباحث اختبار تحمل السرعة ركض 300 متر لقياس قدرة تحمل السرعة الخاصة لفعالية ركض 400 متر واختبار انجاز ركض 400 متر ، وقد استعان الباحث باستخراج النتائج بالمعالجات الإحصائية .واستنتج الباحث ما يأتي :1.إنَّ استخدام تمرينات أقل من مسافة السباق يعمل على تطوير تحمل السرعة الخاص لركض 400 متر كذلك إنجازها .2.إنَّ خصوصية التدريب النوعية من اٌختبار حمل تدريب ملائم ومسافات معينة مقاربة ومشابه للأداء الفعلي للسباق نفسه وقدرات بدنية لها اٌرتباط بركض 400 متر ولها تأثير إيجابي في تطوير مستوى أداء اللاعبين .وأوصى الباحث بالأتي : 1. اٌستخدام التمرينات بمسافات أقل من مسافة السباق في تطوير تحمل السرعة الخاص وإنجاز ركض 400 متر ويكون التركيز على المسافات الأقل .2.إجراء بحث مشابه على المسافات المتوسطة 800 و 1500 متر والحواجز 400 متر.3.اٌستخدام المدة الزمنية الملائمة والشدة العالية في تطوير تحمل السرعة الخاص .4.يوصي الباحث بأنه كلما قرب السباق يفضل أن تكون المسافات المقطوعة لتطوير تحمل السرعة الخاص أقل من مسافة السباق لخصوصية فعالية 400 متر .

التنزيلات

منشور

2010-12-28

كيفية الاقتباس

1.
علــي ع. استخدام تمرينات بمسافات أقل من السباق لتطوير تحمل السرعة الخاص وتأثيرها في إنجاز ركض 400 متر للناشئين. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2010 [وثق 22 ديسمبر، 2024];22(4):31. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1695

المؤلفات المشابهة

1-10 من 208

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.