Perfusion magnetic water and its effect on the maximum oxygen consumption (VO2MAX) with basketball players young ages (17-18 years)

Authors

  • Sherzad Mohammed

Keywords:

Perfusion, magnetic

Abstract

إنّ الماء عندما يمر من خلال المجال المغناطيسي يصبح أكثر حيوية ونشاطاً من الناحية البيولوجية، ويساعد في تحسين حركة الدم وتوصيله الى أنسجة الجسم وخلاياه, وتعد عملية شرب الماء الممغنط قبل وأثناء وبعد التدريب والمنافسات من قبل الرياضيين بشكل عام ولاعبي كرة السلة بشكل خاص مهمة جداً لتعويض نقص سوائل الجسم والتي فقدت خلالها وذلك للحد من الأثار السلبية لهذا النقص على عمل وكفاءة أجهزة الجسم المختلفة, أما مشكلة البحث فتمثلت في أنّ كل الوسائل المستخدمة محلياً لتطوير الأداء البدني والوظيفي للرياضيين بصورة عامة ولاعبي كرة السلة بصورة خاصة هي وسائل لم تعد كافية للوصول بالرياضيين إلى المستوى البدني والوظيفي العالي الذي يؤهله لتحمل أعباء تدريبية وتنافسية أكبر تطور من مستوى فاعلية أداءه أثناء اللعب.يهدف البحث إلى التعرف على تأثير الإرواء بالماء الممغنط في الحد الأقصى لأستهلاك الأوكسجين (VO2MAX) لدى لاعبي كرة السلة الشباب, وأفترض الباحث أنّ هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأختبارات القبلية _ البعدية لمجموعتي البحث في الحد الأقصى لأستهلاك الأوكسجين (VO2MAX), كما أنّ هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأختبارات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الحد الأقصى لأستهلاك الأوكسجين (VO2MAX) لدى لاعبي كرة السلة الشباب, أجري البحث على عينة من لاعبي كرة السلة الشباب بأعمار (17-18) سنة وعددهم (18 لاعب), وأستخدم الباحث برنامج (SPSS) في معالجة البيانات الخاصة بالبحث وإستخراجها, وأستنتج الباحث إلى فاعلية الماء الممغنط كعامل مساعد وفعال في تطوير الجوانب المؤشرات الفسيولوجية أكثر من الماء العادي وزيادة عائد التدريب وتحمل الرياضي لأعباء حمل التدريب والمنافسات بكرة السلة, وهذا واضح في الفروق بين الأوساط الحسابية ونسبة التطور بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية, ويوصي الباحث ضرورة إهتمام المدربين والعاملين في مجال التدريب بتنظيم إعطاء السوائل للرياضيين وخصوصاً الماء الممغنط قبل وخلال وبعد التدريب والمنافسات في الظروف الطبيعية والحارة.

Downloads

Published

2012-03-28

How to Cite

1.
Mohammed S. Perfusion magnetic water and its effect on the maximum oxygen consumption (VO2MAX) with basketball players young ages (17-18 years). jope [Internet]. 2012 Mar. 28 [cited 2024 May 2];24(1):26. Available from: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1841