أثر بعض التدريبات البدنية، في تطوير إنجاز الألعاب العشرية ، لطلاب المرحلة الرابعة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(3)2014.253الملخص
جاءت أهمية البحث من خلال استخدام التدريبات البدنية الخاصة، والتي تتفق مع طبيعة الفعالية وظروفها، لتحقق التطور في مستوى اللياقة البدنية، وأداء المهارة لفعالية العشري. أما المشكلة، فتكمن في الحاجة إلى تطوير بعض الصفات البدنية الخاصة للطلاب بصورة عامة، فضلا عن تلك الصفات الخاصة بفعالية العشري، لتحقق مستوى أفضل في أداء المهارة، في أثناء مرحلة الدراسة. وكان الهدف من الدراسة: • وضع منهاج تدريبي للتدريبات البدنية. • معرفة مستوى الأداء البدني، والمهارة لدى عينة البحث. • أثر التدريبات البدنية في مستوى الأداء البدني، والمهارة، والإنجاز. وعن أهم الفروض، فكانت: • الاختبارات القبلية، والبعدية، في تطوير مستوى الصفات البدنية، والمهارة لدى أفراد عينة البحث. الإجراءات الميدانية: تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من (البنين) من طلاب كلية التربية الرياضية، في جامعة بغداد، في الجادرية، المرحلة الرابعة للعام الدراسي 2013-2014، و اختيرت شعبة (ط)، وقد تم إجراء الاختبارات القبلية، والبعدية، وكانت مدة البرنامج (8) أسابيع، وبواقع وحدتين في الأسبوع، وقد ظهر من خلال تحليل نتائج هذه الدراسة، أن للتدريبات الأثر الفاعل في تقدم مستوى الأداء البدني، والمهارة لفعالية العشري لدى الطلاب. وأوصى الباحثان: بإدخال التدريبات البدنية الخاصة، في المناهج التدريبية لفعالية العشري.