دراسة مقارنة لمنهجين تعليميين للألعاب التنافسية وغير التنافسية لتطوير بعض المهارات الحركية لأطفال المصابين باضطراب التوحد.

المؤلفون

  • نجاة باقر

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(3)2018.414

الكلمات المفتاحية:

autism, children, motor skills, competitive games.

الملخص

ان اطفال اضطراب التوحد الذين يميلون الى الانطواء والشرود الذهني وضعف اغلب العمليات العقلية ومن واجبنا لفت النظر الى كل ما يعيد الثقة الى هؤلاء الاطفال وتعليمهم ودمجهم مع اقرانهم في المجتمع اذ للرياضة دور كبير في الاصحاء والمصابين ومنهم اطفال التوحد في تنمية المهارات النفسية والحركية والعقلية لديهم.لذا ارتأت الباحثة اختيار مشكلتها باعداد منهجين تعليمين لاطفال اضطراب التوحد بالالعاب تنافسية وغير تنافسية وصيغة بطريقة هادفة تمنح الفرصة الى تطوير عمليات التفكير وليس عملية الجري او الركض دون معنى وهدف مع وضع عدد من البواعث والتشجيع اثناء ادائها مما يشجع تحسن عمليات التفكير والانتباه والادراك والتعلم للمهارت وتطوير اللياقة البدنية بشكل يرافق المرحلة العمرية. وقد شملت مجموعتين في معهد الضحى لمدينة بغداد في السيدية لعلاج اضطراب التوحد لدى الاطفال كما ضمت عينة البحث على (12) طفل مصاب باضطراب التوحد. وان اهم ما استنتجته الباحثة المنهج المعد من قبل الباحثة كانت له اثار ايجابية في تطوير المهارات الحركية لاسيما بالالعاب التنافسية وهم ما توصي به الباحثة التاكيد على استخدام المنهج المقترح من قبل الباحثة.

التنزيلات

منشور

2018-09-28

كيفية الاقتباس

1.
باقر ن. دراسة مقارنة لمنهجين تعليميين للألعاب التنافسية وغير التنافسية لتطوير بعض المهارات الحركية لأطفال المصابين باضطراب التوحد. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2018 [وثق 22 يوليو، 2024];30(3):288-310. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/414