تأثير استخدام الاسلوب المتمايز في تعلم سباحة الصدر على طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • افتخار احمد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(4.1)2016.439

الملخص

تعتمد العملية التعليمية على ثلاثة اركان اساس هي المنهج والمعلم والمتعلم, فالتعليم هو فن اختيار الاستراتيجيات التي تحقق التعلم الامثل, وفي درس السباحة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة يواجه المدرس تحديات وصعوبات من شانها تأخير التعلم, اما بسبب عدم المواظبة في الاشتراك بالدرس من قبل الطالبات بشكل خاص او عدم استخدام المسبح لأسباب الصيانة. لذا كان على المدرس مواجهة هذه التحديات بإيجاد البدائل وتغيير استراتيجيات التعليم لاستثمار الوقت الفعلي للتعلم والاستفادة من الاختلافات في القدرات والخبرات.

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير استخدام الاسلوب المتمايز في تعلم سباحة الصدر على طالبات الصف الثاني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة من طالبات الصف الثاني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة\جامعة بغداد، للعام الدراسي (2015-2016) والبالغ عددهن (28) طالبة. تم تطبيق الوحدات التعليمية بالأسلوب المتمايز في تعليم سباحة الصدر. اجريت اختبارات على المجموعتين التجريبية والضابطة بعد (8) وحدات تعليمية في اربعة اسابيع, وبعد تحليل البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية الملائمة تم التوصل إلى العديد من الاستنتاجات كان من اهمها تبين ملائمة استخدام اسلوب التعليم المتمايز وانتاج تعلم نوعي افضل في مهارة سباحة الصدر. لذا يعد من الضروري البدء بالتفكير جديا في المؤسسات التربوية بالانتقال من نقل المعلومات وتوصيلها بطريقة التلقين الى توليد المعلومات بأذهان المتعلمين وتطبيقه.

منشور

2016-12-28

كيفية الاقتباس

1.
احمد ا. تأثير استخدام الاسلوب المتمايز في تعلم سباحة الصدر على طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2016 [وثق 22 نوفمبر، 2024];28(4.1):167-80. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/439