دراسة تحليلية لواقع التمكين الاداري لدى مشرفي التربية الرياضية في محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(4)2018.459الكلمات المفتاحية:
(دراسة تحليلية، التمكين الإداري، مشرفي التربية الرياضية).الملخص
تضمنت مقدمة البحث الحديث عن التمكين الإداري والعملية التربوية وتطورها لتطوير المؤسسة التربوية والتعليمية من خلال العملية الإشرافية, والتمكين الإداري مجالاً ونظرية تربوية ناضجة قابلة للتحقيق, ومن شأنها أن تغير من أسلوب الإشراف تغييراً إيجابياً وتلخصت المشكلة في إن الكثير من المؤسسات التربوية ما زالت تفتقر إلى ﺭﺅﻴﺔ ﻭﺍﻀﺤﺔ ﻟﻬﺫﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻭﻻ ﺘﺩﺭﻙ فوائدها الايجابية واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي لعينة واحدة، وشملت عينة البحث (مشرفي التربية الرياضية في مديريات التربية في بغداد), إذ بلغ عدد العينة الكلي (267) مشرفاً وهم يمثلون مجتمع البحث، وقامت الباحثة ببناء مقياس التمكين الإداري وقد عولجت النتائج بالوسائل الإحصائية(الحقيبة الإحصائية SPSS) وقد تم عرض النتائج ضمن جداول ونقاط ومناقشتها. وتوصلت الدراسة إلى إنّ أن مشرفي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد يمتلكون مستوى جيد من التمكين الاداري.