The impact of feedback on the most important variables according to Elkinmetekih in the level of performance to pass the barrier for the beginner to the effectiveness of (110) meters hurdles
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V23(2)2011.502الملخص
.هدفه البحث الى التعرف على أهم المتغيرات الكنيماتيكية المصاحبة لأداء اجتياز الحاجز في فعالية (110) متر حواجز لدى المبتدئين . وكذلك التعرف على تأثير التغذية الراجعة وفقاً لأهم المتغيرات الكنيماتيكية في مستوى أداء المبتدئين ( المجموعة التجريبية ) . أستخدم الباحث المنهج التجريبي . تكونت عينة البحث من (12) طالب تم اختبارهم من طلاب الصف الثاني في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل – للعام الدراسي 2004- 2005 . وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية بواسطة القرعة آذ أشتمل المنهج التعليمي على ( أثنى عشر ) وحدة تعليمية بواقع وحدتين تعليميتين في كل أسبوع زمن الوحدة الواحدة ( 90 ) دقيقة . تم تسجيل محاولات العدائين المبتدئين بواسطة إلة التصوير الفديوية لغرض تحليل المهارة بطريقة دقيقة لدراسة المتغيرات الكيمناتيكية حيث تمكن القائم بالدراسة من تأشير نقاط القوة والضعف المؤثرة في المهارة . تم استخدام برنامج ( Auto CAOR14) لاستخراج متغيرات البحث فيما يخص المسافات والزوايا . أما الزمن فقد تم استخراجه من خلال برنامج حاسوب خاص يدعى (Timer ) . أستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الملائمة للبحث. أستنتج الباحث ظهرت فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لمتغير الأداء لصالح الاختبارات البعدية ( لمجموعتي البحث ) . وكذلك أن المنهج التعليمي المصحوب بالتغذية الراجعة مابد الاداء المبنية على وفق نتائج التحليل الحركي قد أثرت في تحسين الأداء لعينة البحث ( المجموعة التجريبية ) في الاختبار البعدي