تأثير الاختلاف بدرجة حرارة البيئة في مؤشر القدرة الهوائية لطلاب كلية التربية الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(1)2015.517الملخص
هدف البحث الى التعرف على الفروق في مؤشر القدرة الهوائية بين درجتي حرارة مختلفة لطلاب كلية التربية الرياضية. استخدم الباحث المنهج (شبه التجريبي ) للتوصل الى حل مشكلته. واشتمل مجتمع البحث على طلاب كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد ، إذ تم اخذ عينة منهم بلغ عدد أفرادها (ستون ) طالباً من المراحل الثلاثة (الأولى والثانية والثالثة)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد تم اختبارهم في درجة حرارة (16-20) وثم اعادة الاختبار عليهم بدرجة (36-40) بعد فترة وقد اجريت التجربة ب قاعات التربية الرياضية. وللتوصل الى حل مشكلة البحث أستخدم الباحث نظام الحقيبة الإحصائية (SPSS) لاستخراج المؤشرات الاحصائية المطلوبة. وفي ضوء النتائج تم التوصل الى اهم الاستنتاجات التالية: 1. الاداء البدني لطلاب التربية الرياضية عند درجات الحرارة المنخفضة اكثر كفاءة من درجات الحرارة المرتفعة. 2. زيادة في معدل القدرة الهوائية خلال درجات الحرارة المنخفضة عنه في درجات الحرارةالمرتفعة. الكلمات المفتاحية: درجة الحرارة – القدرة لهوائية – الجهد البدني – البيئة.