التدريس على وفق التعلم النشط وتأثيره في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة

المؤلفون

  • عماد طعمة

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(1)2014.55

الملخص

شمل البحث على خمسة ابواب: الباب الاول: تضمن المقدمة واهمية البحث ومشكلة البحث قيد الد ا رسة واهداف البحث وهي: معرفة تأثير التدريس بالتعلم النشط لتعلم مهارة الطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة, ومعرفة تأثير التدريس بالتعلم النشط لتعلم مهارة التهديف بالقفز بكرة السلة, اما فروض البحث فهي: - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبا ا رت القبلية ونتائج الاختبا ا رت البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لتعلم مهارة الطبطبة بتغيير الاتجاه ولصالح الاختبا ا رت البعدية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبا ا رت القبلية ونتائج الاختبا ا رت البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لتعلم مهارة التهديف بالقفز ولصالح الاختبا ا رت البعدية - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبا ا رت البعدية لمجموعتين التجريبية والضابطة لتعلم مهارتي الطبطبة بتغيير الاتجاه والتهديف بالقفز ولصالح المجموعة التجريبية. وتضمن المجالات البشري والزمانية والمكانية. اما الباب الثاني فتضمن التطرق الى التدريس بالتعلم النشط والمها ا رت الاساسية بكرة السلة الطبطبة بتغيير الاتجاه والتهديف بالقفز. اما الباب الثالث فتضمن منهج البحث وقد استخدم المنهج التجريبي وعينة البحث وهي من طلاب المرحلة الاولى بقسم التربية الرياضية كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية ويلغ عدد العينة ) 49 ( طالب وقسمت الى مجموعتين التجريبية 19 ( طالب والمجموعة الضابطة ) 19 ( طالب وكذلك تضمن الادوات والوسائل لباي استخدمت بالبحث والاختبا ا رت ( المهارية والاسس العلمية للاختبا ا رت والاختبا ا رت القبلية وتضمن تطبيق التدريس بالتعلم النشط والاختبا ا رت البعدية والوسائل الاحصائية. اما الباب ال ا ربع فقد تضمن عرض وتحليل ومناقشة نتائج الاختبا ا رت القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة للمهارتين الطبطبة بتغيير الاتجاه والتهديف بالقفز. اما الباب الخامس فتضمن الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث وهي: 1- ان التدريس وفق التعلم النشط له تأثير ايجابي في تعلم وتطوير مستوى الاداء المهاري في مهارتي الطبطبة بتغيير الاتجاه والتهديف بالقفز لدى طلاب العينة. -2 وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية التي تعلمت بالتدريس وفق التعلم النشط والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. -3 اظهرت النتائج فاعلية وتقدم التدريس وفق التعلم النشط في تعلم مهارتي الطبطبة بتغيير الاتجاه والتهديف السلمي.

 

التنزيلات

منشور

2014-03-28

كيفية الاقتباس

1.
طعمة ع. التدريس على وفق التعلم النشط وتأثيره في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة. jope [انترنت]. 28 مارس، 2014 [وثق 13 نوفمبر، 2024];26(1):166-79. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/55