السلوك الاستكشافي وعلاقته بالإبداع الحركي لدى أطفال المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V25(2)2013.599الملخص
هدف البحث الى: التعرف على السلوك الاستكشافي والابداع الحركي ومكوناته لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، اما الهدف الثاني فكان التعرف على العلاقة بين السلوك الاستكشافي وقدرات الابداع الحركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والهدف الثالث التعرف على العلاقة بين السلوك الاستكشافي والابداع الحركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. اما الفرضية الاولى فكانت: توجد علاقه ذات دلاله احصائيه بين السلوك الاستكشافي وقدرات الابداع الحركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والفرضية الثانية توجد علاقه ذات دلاله احصائيه بين السلوك الاستكشافي والابداع الحركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. استخدمت الباحث المنهج الوصفي باسلوب العلاقات الارتباطية على عينة تكونت من (40) تلميذا من مدرسة (مرجعيون) التابعة لتربية الرصافة للموسم الدراسي 2012-2013م، وقد أجرت الباحثة الاختبارات الخاصة بالسلوك الاستكشافي والابداع الحركي ومكوناته على عينة البحث، وتمت معالجة النتائج إحصائيا عن طريق استخدام الحقيبة الإحصائية نظام الـSPSS، اما اهم الاستنتاجات فكانت: اظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين السلوك الاستكشافي وقدرات الابداع الحركي لدى تلاميذ الاول الابتدائي، كما اظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين السلوك الاستكشافي والابداع الحركي لدى تلاميذ الاول الابتدائي. وبعد عرض الاستنتاجات قدمت الباحثة مجموعة توصيات منها ضرورة اهتمام وزارة التربية بالمناهج التي تعمل على تطويرالسلوك الاستكشافي وقدرات الابداع الحركي.