التمايز العقلي وعلاقته بالصحة النفسية والتكيف الدراسي لطالبات التربية الرياضية

المؤلفون

  • عامر سعيد
  • امل علي
  • ندى احمد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(3)2015.622

الملخص

هدف البحث إلى معرفة كل من التمايز العقلي والصحة النفسية والتكيف الدراسي، وكذلك العلاقة بينها لطالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية لجامعة بابل. وقد اشتمل مجتمع البحث على (24) طالبة هن في المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة بابل وقد اختار الباحثون (20) طالبة منهن بالطريقة العشوائية، واعتمد الباحثون المنهج الوصفي بأساليب المسح والعلاقات الارتباطية لتتلاءم مع تحقيق الأهداف المخطط لها في البحث. اختار الباحثون عدة مقاييس لتحقيق أهداف بحثهم الحالي تمثلت باختبار (التمايز العقلي) ومقياسي (الصحة النفسية) و(التكيف الدراسي) حيث تم عرض المقاييس الثلاثة المذكورة بجميع فقراتها على السادة الخبراء والمختصين (المذكورين سابقاً ضمن مقابلات شخصية) وقد أجمعوا على صلاحية هذه المقاييس بفقراتها، لذا كانت هذه المقاييس صالحة للتطبيق. وبعد التحقق من الشروط العلمية للمقاييس الثلاثة قام الباحثون بتطبيقها على الطالبات لتظهر نتائج كان أبرزها تميز طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية لجامعة بابل بحدود الوسط في التمايز العقلي وبدرجات عالية في كل من الصحة النفسية والتكيف الدراسي، فضلاً عن وجود علاقة ارتباط بين الصحة النفسية وكل من التمايز العقلي والتكيف الدراسي لهن. ليوصي الباحثون بعدها بعدة توصيات استناداً إلى ما خرجوا به من نتائج لمعالجة مشكلة البحث.

التنزيلات

منشور

2015-09-28

كيفية الاقتباس

1.
سعيد ع, علي ا, احمد ن. التمايز العقلي وعلاقته بالصحة النفسية والتكيف الدراسي لطالبات التربية الرياضية. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2015 [وثق 22 نوفمبر، 2024];27(3):125-3. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/622