مقارنة في التفاؤل، وعلاقته بالاتزان الانفعالي، لطلاب وطالبات التربية الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(2)2014.66الملخص
يهدف البحث إلى تعرف التفاؤل، والات ا زن الانفعالي لدى طلبة الم ا رحل المختلفة في كلية التربية الرياضية في جامعة بابل، وتعرّف الفروق في التفاؤل، والات ا زن الانفعالي بين طلاب وطالبات الم ا رحل المختلفة في كلية التربية الرياضية في جامعة بابل، وكذلك العلاقة بين التفاؤل، والات ا زن الانفعالي عندهم. وقد حدد الباحثون مجتمع البحث ب 579 ( طالبا وطالبة، اختاروا ) 120 ( طالبا وطالبة بالطريقة العشوائية الطبقية ، وبواقع ) 30 ( طالبا وطالبة لكل مرحلة. ( وتم استخدام المنهج الوصفي، بأساليب المسح والد ا رسات المقارنة وعلاقات الارتباط، كونها تلائم طبيعة البحث، ثم شرعوا بتطبيق مقياسي التفاؤل، والات ا زن الانفعالي لعينة البحث، وبعد المعالجات الإحصائية المطلوبة ظهرت النتائج، وقد كان أبرزها، ما امتاز به طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية في جامعة بابل، بم ا رحلهم المختلفة، بدرجات تفاؤل جيدة، ودرجات وسط في الات ا زن الانفعالي، وتوجد فروق حقيقة بين طلاب وطالبات المرحلتين الأولى والثانية في كلية التربية الرياضية في التفاؤل، فضلاً عن وجود علاقة ارتباط بين التفاؤل، والات ا زن الانفعالي لكل من طلاب وطالبات التربية الرياضية في جامعة بابل.