تأثير التمرين المتسلسل والتمرين العشوائي في تعلم الأرسال والدفاع عن الارسال والإعداد بالكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V22(1)2010.673الملخص
يهدف هذا البحث إلى معرفة تأثير أساليب التعلم (المتسلسل، العشوائي، المتسلسل-العشوائي، التقليدي) في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والتي هي الارسال والدفاع عن الارسال والإعداد واكتشاف أفضلها للطالب في تعلم كل مهارة. أجري البحث على عينة من طلاب المرحلة الثانية / قسم التدريب في كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد وكان عددهم (48) طالبا توزعوا إلى أربعة مجاميع بواقع (12) طالبا لكل مجموعة إذ تأخذ كل مجموعة واحدا من أساليب التعلم، تم إجراء التجانس والتكافؤ بين المجاميع في المتغيرات المؤثرة في البحث وأجريت الاختبارات القبلية للمجاميع باستخدام العديد من الاختبارات الموضوعية واستمارة بالدرجات لتحديد مستوى دقة الأداء للمهارات الثلاث، استغرق تنفيذ المناهج ما يقارب ثلاثة أشهر بواقع (12) وحدة تعليمية بواقع وحدتين في الأسبوع، وتم إجراء الاختبارات البعدية بعد الانتهاء من المنهاج مباشرة باستخدام نفس الاختبارات المستخدمة في الاختبار القبلي واجريت المعالجات الإحصائية المناسبة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي ولكل المجاميع، وهذا شيئا متوقع بسبب تعلم الطلاب للمهارات، وأوضحت النتائج أيضا أن الأسلوب المتسلسل هو أفضل الأساليب في تعلم مهارة الارسال في حين أن الأسلوب المتسلسل-العشوائي هو الأفضل في تعلم مهارة الدفاع عن الارسال والإعداد، ويوصي الباحث إجراء المزيد من البحوث في مجال تعليم المهارات الأساسية للألعاب المختلفة وخاصة لعبة الكرة الطائرة وبشتى الأساليب للوصول بالطالب إلى المستوى الجيد الذي يسمح له من أدائها في المستقبل أمام طلبته عندما يتخرج.