اثر تمرينات بدنية مهارية في تنمية القوة العضلية للذراعين والكتفين والاداء المهاري لحركة( موي) على جهاز المتوازي
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(4)2015.680الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى استخدام إدارة المعرفة و تكنولوجيا المعلومات لدى القيادات الإدارية • هدفا البحث الكشف عن ما يأتي: 1. التعرف على اثر التمرينات البدنية المهارية في تنمية القوة العضلية للذراعين والكتفين. 2. التعرف على اثر التمرينات البدنية المهارية في تنمية الاداء المهاري لحركة (موي) على جهاز المتوازي. • فرضا البحث: وفي ضوء هذه الأهداف افترض الباحثان ما يأتي: 1. يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للتمارين البدنية المهارية في تنمية القوة العضلية للذراعين والكتفين والاداء المهاري لحركة (موي) على جهاز المتوازي للاعبي المجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي. 2. يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين البعديين للتمارين البدنية المهارية في تنمية القوة العضلية للذراعين والكتفين والاداء المهاري لحركة (موي) على جهاز المتوازي بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية. • منهج البحث واجراءاته الميدانية: استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث، واجرى البحث على عينة من لاعبي محافظة نينوى بالجمناستك فئة الناشئين (11-13) سنة وتكونت عينة البحث من (14) لاعب اذ تم استبعاد لاعبين اثنين الذين تم اجراء التجربة الاستطلاعية عليهما وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية بحيث اصبح المجموع الكلي للعينة (12) لاعبين، كما تم تنفيذ التجربة الرئيسة (الاساسية) للفترة من (22/ 2/ 2014) ولغاية (16/ 4 /2014). • واستنتج الباحثان ما يأتي: بعد أن أنهى الباحثان إجراءات البحث توصل إلى الاستنتاجات الآتية: 1. أثرت التمارين البدنية المهارية التي تم تنفيذها تأثيراً إيجابياً على مستوى الاداء المهاري لحركة (موي) على جهاز المتوازي. 2. وجود ارتباط معنوي من خلال تفوق الاختبارات البدنية جميعها ومستوى الأداء المهاري لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. 3. تفوق الاختبارات البدنية جميعها ومستوى الأداء المهاري بين مجموعتي البحث في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية. • ويوصي الباحثان ما يلي: 1. استخدام التمارين البدنية المهارية التي تم تنفيذها في المنهاج التدريبي في تطوير لحركة (موي) على جهاز المتوازي. 2. ضرورة أتباع مدربي الجمناستك لمراحل الأسلوب العلمي كافة عند التخطيط للمناهج في تدريبات التحمل العضلي. 3. إجراء دراسات مشابهة في العاب رياضية أخرى ومستويات عمرية مختلفة.