تأثير التدريب الذهني المضاف للتعلم المهاري في تعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة الملاكمة

المؤلفون

  • كمال جلال

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(1)2009.707

الملخص

لباب الأول: "التعريف بالبحث": أشتمل هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث حيث تناول هذا البحث أهمية ودور التدريب الذهني في إعطاء النتائج الإيجابية للعمليتين التعليمية والتدريبية ورفع المستوى الفني في أداء المهارات لجميع الألعاب الرياضية ، والإشارة إلى الأهمية من البحث حيث إن التدريب الذهني لا يقتصر استخدامه في المنافسات بل أنه يستخدم في مجال الحركة بشكل عام وانه مهم جداً في مرحلة اكتساب المهارات لذلك كان له الأهمية العالية جداً والمؤثرة في عمليتي التعليم والتدريب. أما مشكلة البحث فقد تطرق الباحث من خلالها إلى إهمال هذا النوع من التدريب من قبل معلمينا ومدربينا عند وضعهم لمناهجهم التعليمية أو التدريبية بسبب قلة المعلومات المتوفرة لديهم عن أساسيات هذا التدريب والعوامل المطلوب توافرها للعمل به لإنجاح العمليتين التعليمية والتدريبية لذلك كان التردد والخوف من احتمالية التأثيرات السلبية له على المنهج المعد أصلاً هو السبب في الابتعاد عن هذا النوع المهم من التدريب وبالتالي عدم توافر ركن مهم من أركان العمل للوصول للأهداف من المناهج. وهدف البحث إلى التعرف على تأثير التدريب الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة الملاكمة بالإضافة إلى المقارنة بين تأثير التدريب الذهني المضاف للمنهاج التدريبي وتأثير المنهاج التدريبي في تعلم المهارات الأساسية بالملاكمة. وافترض وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التدريبية في أداء بعض المهارات الأساسية بالملاكمة ووجود فروق ذات دلالة معنوية أيضاً في الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في أداء بعض المهارات الأساسية بالملاكمة. الباب الثاني: "الدراسات النظرية والمشابهة": تطرق الباحث في هذا الباب إلى موضوع التدريب الذهني وأنواعه وأهدافه ومراحله ومتطلباته والخطوات التي يجب الالتزام بها عند العمل عليه وتوأمته بالتعليم أو التدريب البدني كطريقة مثلى للوصول للأهداف المنشودة بأقصر الطرق وأقل التكاليف وذكر الباحث دراستين مشابهتين لعمله. الباب الثالث "منهج البحث وإجراءاته الميدانية": تضمن هذا الباب المنهج الذي استخدمه الباحث في البحث وهو المنهج التجريبي ، ووصف لعينة البحث ، وتضمنت إجراءات البحث إعداد منهج للتعلم المهاري للعبة الملاكمة ومنهج آخر خاص بالتدريب الذهني وعرض المنهجين على الخبراء كلاً حسب اختصاصه وتعريب استبيان للتصور الرياضي ، وإعداد استمارة استبيان لتقويم الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في لعبة الملاكمة. وإجراء التجربة الرئيسية بتطبيق المنهاجين وعمل الاختبارات البعدية على عينة البحث. الباب الرابع "عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها": تضمن هذا الباب عرض وتحليل النتائج التي حصل عليها الباحث من إجراء الاختبارات على عينة البحث ومعاملتها إحصائياً ومناقشتها ، وقد أثبتت النتائج الفروض الموضوعة لهذه الدراسة. الباب الخامس "الاستنتاجات والتوصيات": من خلال مناقشة النتائج توصل الباحث إلى عدة استنتاجات حقق بها هدف بحثه حيث ظهرت إن منهاج التدريب الذهني المرافق للتعلم البدني كان فعالاً ، وإن استخدام هذا النوع من التدريب يعطي فاعلية أكبر في تعلم المهارات الأساسية مقارنة بالتعليم المهاري فقط ، واستناداً على هذه الاستنتاجات أوصى الباحث ببعض التوصيات.

التنزيلات

منشور

2009-03-28

كيفية الاقتباس

1.
جلال ك. تأثير التدريب الذهني المضاف للتعلم المهاري في تعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة الملاكمة. jope [انترنت]. 28 مارس، 2009 [وثق 22 نوفمبر، 2024];21(1):133-5. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/707