تأثير دمج بعض اساليب التعلم على مستوى الاداء البدني والمهاري في الملاكمة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(2)2009.722الملخص
التعرف على تأثير أساليب التعلم بالأوامر والتبادلي والتعاوني والمنافسات الجماعية وأسلوب الدمج بين هذه الأساليب على مستوى الأداء البدني والمهاري في الملاكمة. استخدم الباحث المنهج التجريبي كونه المنهج الأمثل لمثل هذا البحث.تم اختيار العينة من طلبة كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد المرحلة الثانية في قسم التدريب الرياضي للعام الدراسي 2008 – 2009 ، وبلغ مجموع العينة (100) طالب ، وتم تقسيمهم إلى خمسة مجموعات وكما يلي: 1. المجموعة الأولى (الضابطة) تستخدم أسلوبا التعلم بالأوامر. 2. المجموعة الثانية (تجريبية أولى) تستخدم أسلوبا التعلم التبادلي. 3. المجموعة الثالثة (تجريبية ثانية) تستخدم أسلوبا التعلم التعاوني. 4. المجموعة الرابعة (تجريبية ثالثة) تستخدم أسلوبا التعلم المنافس الجماعي. 5. المجموعة الخامسة (تجريبية رابعة) تستخدم أسلوبا لدمج بين الأساليب الأربعة). توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية لأسلوب التعلم بالأوامر بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبارات الاستناد الأمامي وركض 30م × 5 مرات واختبار الملاكمة مع الزميل ، بينما لا توجد فروق معنوية في باقي الاختبارات المهارية والبدنية.توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية لاسلوب التعلم التبادلي بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبارات الاستناد الأمامي وركض 30م × 5 مرات والكرة الراقصة والملاكمة مع الزميل ، في حين لم تسجل باقي الاختبارات أي فروق معنوية.توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية لاسلوب التعلم التعاوني بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبارات ركض 30م واختبار الملاكمة مع الزميل فقط ، بينما لم تكن هناك فروق معنوية في باقي الاختبارات.توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية لأسلوب التعلم بالمنافسات بين الاختبارين القبلي والبعدي في الاختبارات البدنية كافة وكذلك اختبار الملاكمة مع الزميل في حين لم تكن هناك فروق معنوية في الاختبارات المهارية الباقية.توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية لأسلوب التعلم بالدمج على مستوى الأداء في جميع الاختبارات البدنية والمهارية.اسلوب التعلم بالدمج لأساليب (الأوامر – التبادلي – التعاوني – المنافسات الجماعية) له تأثير أكثر إيجابية من الأساليب منفردة على مستوى الأداء للمتغيرات البدنية والمهارية.