أثر التعليم بالتمرين الثابت والمتغير بالمسافة لبعض مهارات التنس والاحتفاظ بها للطلاب المبتدئين

المؤلفون

  • شيلان حسين

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(3)2009.740

الملخص

يهدف البحث الى التعرف عن تأثير اسلوبي التمرين الثابت والمتغير بالمسافة في تعلم بعض مهارات التنس،وأيهما افضل في التعلم والاحتفاظ. وتتقصى الباحثة عن اثرهما في تطوير البرامج الحركية واختيار التمرين الافضل كبديل للتعليم المتبع. يتكون العينة من(30) طالبا من المرحلة الثانية / قسم التدريب المنتظمين في كلية التربية الرياضية /جامعة السليمانية،تم توزيعهم الى ثلاث مجاميع متساوية،المجموعة الضابطة(التعليم المتبع) (10) طلاب يتعلمون الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية،المجموعة التجريبية الاولى تتعلم باسلوب التمرين الثابت (10) طلاب والمجموعة التجريبية الثانية تتعلم باسلوب التمرين المتغير (10) طلاب وضمن(12) وحدة تعليمية،ويتم قياس عمق وقوة الضرتين الارضيتين الامامية والخلفية. واظهرت النتائج عن وجود فروق معنوية في التعلم بين القبلي والبعدي،وعن وجود فروق معنوية لصالح المجموعة الثالثة (اسلوب التمرين المتغير) وتفوقها في التعلم، وتفوق مجموعة التمرين الثابت في الاحتفاظ . واوصت الباحثة التأكيد على استخدام التمرين المتغير مما يزيد من تطور البرنامج الحركي للعب.

التنزيلات

منشور

2009-09-28

كيفية الاقتباس

1.
حسين ش. أثر التعليم بالتمرين الثابت والمتغير بالمسافة لبعض مهارات التنس والاحتفاظ بها للطلاب المبتدئين. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2009 [وثق 7 نوفمبر، 2024];21(3):188-201. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/740