تأثـير استخدام الـطريقتين الكـلية والجزئية بالأسلوب الدائري لتـعلم بعض المهـارات الأرضية في الجمناستك

المؤلفون

  • سلام حنتوش
  • اسراء ياسين
  • عماد طعمة

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V20(3)2008.787

الملخص

التعريف بالبحث: تضمن هذا الباب المقدمه واهميه البحث حيث تم التطرق الى طرائق واساليب التربيه الرياضيه واهميه اعداد المعلمين حسب الطرق الحديثه والتقنيه لاساليب التدريس كما تم التطرق الى الاسلوب الدائري كأحداساليب التعلم والتي تؤكدعلى استخدام مايسمى بالمحطات والتي من خلالها يستقل الطالب في اتخاذ قرارته في بعض الاعمال ولاهمية هذا الاسلوب في تحقيق نتائج افضل في تعليم المهارات وتتحدد المشكلة للبحث في ان الاسلوب التقليدي هو الاكثر شيوعا واستخداما في تدريس التربية الرياضية وان الاساليب التي ظهرت حديثا ومن ضمنها الاسلوب الدائري لم تلق اهتماما ملحوظا من جانب المهتمين برياضة الجمناستك ولاتستعمل الافي نطاق محدود • هدف البحث: التعرف على تأثير الطريقتين الكلية والجزئية وبالاسلوب الدائري لتعلم بعض الهارات الارضية بالجمناستك • فروض البحث: - هناك فروق ذات دلالة معنوية في تأثير استخدام الاسلوب الدائري لتعلم بعض المهارات الارضية بالجمناستك - هناك فروق ذات دلالة معنوية بين استخدام الطريقة الجزئية في تعلم مهارة العجلة البشرية - هناك فروق ذات دلالة معنوية بين استخدام الطريقة الجزئية في تعلم مهارة العجلة العربية • مجالات البحث • المجال البشري:- طلاب المرحلة الثانية في قسم التربية الرياضية كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية • المجال الزماني : الفترة من 5 / 2 / 8 200 ولغاية 9 / 5 /8 200 • المجال المكاني :- الملاعب الداخلية لكلية التربية الاساسية في قسم التربية الرياضية الجامعة المستنصرية • الدراسات النظرية الاطار النظري وقد تضمن اساليب التدريس (الاسلوب الدائري) والملامح الاساسية لمجموعة الاساليب كذلك تضمن المهارات للحركات الارضية وتشمل مهارة العجلة البشرية والعجلة العربية • منهجية البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي وقد تكونت من مجموعتين تجريبية وضابطة وكل مجموعة متكونة من (15)طالبة بحيث يكون تدريس المجموعة الضابطة بالاسلوب التقليدي والمجموعة التجريبية بالاسلوب الدائري وتم التجانس بين المجموعتين في متغيرات (الطول والوزن والعمر)واستخدم الباحثون التصميم التجريبي المسمى (اسلوب المجموعات المتجانسة )تم ضبط المتغيرات التي تؤثر في السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبي كذلك احتوى هذا الباب على التجربة الاستطلاعية والبرنامج التعليمي وتجربة البحث الرئيسية وتقويم مستوى الاداء والوسائل الاحصائية. • عرض لنتائج ومناقشتها: تم في هذا الباب عرض النتائج ومناقشتها وتحليليها وصولا الى تحقيق اهداف البحث وفروضة. • الاستنتاجات والتوصيات: من خلال نتائج البحث خرج الباحثون بـ(اربع استنتاجات)منها - ان الطريقتين (الكليةوالجزئية )لها تأثير في تعلم مهارتي العجلة البشرية والعجلة العربية بالجمناستك - ان الطريقة الجزئية لها اثر فعال في تعلم المهارتين العجلة البشرية والعجلة العربية - ان الطريقة الجزئية هي الافضل في تعلم مهارتي العجلة البشرية والعجلة العربية في الجمناستك كذلك خرجوا بـ (ثلاث توصيات منها):- - يوصي الباحثون الى استخدام الطريقة الجزئية بالمهارات الارضية بالجمباز والتي لها الفاعلية بالتجزأ - استخدام الطريقتين الكلية والجزئية بتعلم المهارات الارضية بالجمناستك - يوصي الباحثون الى استخدام طرق مختلفة في تعلم مهارات اخرى والعاب رياضية اخرى

التنزيلات

منشور

2008-09-28

كيفية الاقتباس

1.
حنتوش س, ياسين ا, طعمة ع. تأثـير استخدام الـطريقتين الكـلية والجزئية بالأسلوب الدائري لتـعلم بعض المهـارات الأرضية في الجمناستك. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2008 [وثق 22 نوفمبر، 2024];20(3):101-18. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/787