الخوف وعلاقته بتعلم سباحة الظهر لدى طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(3)2019.859الكلمات المفتاحية:
الخوف، سباحة، تعلم، سباحة ظهر، حوض سباحة، علم نفس.الملخص
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الخوف وأداء مهارة السباحة على الظهر لدى طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقة لملائمته مع طبيعة المشكلة. ويتمثل مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد والبالغ عددهم (192). طالب موزعين على (7) شعب للسنة الدراسية (2018\2019). اما عينة البحث فتم تحديدها بالطريقة العشوائية وعددهم (62) طالب موزعين على (3) شعب أي بنسبة (32%) من مجتمع البحث، واشتملت عينة التجربة الاستطلاعية على (12) طالب اما عينة التجربة الرئيسة فتكونت من (50) طالب. واستخدم الباحثان اختبار الأداء الفني (25م) سباحة الظهر لقياس اختبار السباحة على الظهر. وكذلك تم استخدام مقياس الخوف من الماء، ويتكون المقياس من (20) عبارة ويجيب الفرد على كل عبارة طبقا لاتجاهاته وشعوره نحوها على مقياس خماسي التدرج (أخاف كثيرا جدا، أخاف كثيرا، أخاف بدرجة متوسطة، أخاف قليلا جدا، لا أخاف). وللتحقق من صلاحية المقياس قام الباحثان بعرض فقرات المقياس والبالغ عددها (20) فقرة على مجموعة من الخبراء والمختصين، والبالغ عددهم (11) لتحديد صلاحيتها. إذ تم قبول وتعديل بعض فقرات المقياس. بعدها قام الباحثان مع فريق العمل المساعد بتطبيق المقياس واختبار السباحة على الظهر، على عينة البحث والبالغ عددها (50) طالب لاستخراج نتائج الدراسة ومناقشتها. وظهر إن هناك علاقة ارتباط معنوية بين الخوف وتعلم مهارة السباحة على الظهر لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.