تأثير تمرينات خاصة بجهاز مصمم في تعلم مرحلتي الارتقاء والطيران لفعالية الوثب الطويل في المدرسة التخصصية بأعمار (14-13) سنة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(3)2019.866الكلمات المفتاحية:
(وثب طويل، مدرسة تخصصية، جهاز مصمم، ألعاب قوى).الملخص
هدف البحث إلى اعداد تمرينات خاصة بجهاز مصمم في تعلم مرحلتي الارتقاء والطيران لفعالية الوثب الطويل في المدرسة التخصصية بأعمار (14-13) سنة، والتعرف على تأثير التمرينات الخاصة بجهاز مصمم في تعلم مرحلتي الارتقاء والطيران لفعالية الوثب الطويل في المدرسة التخصصية بأعمار (14-13) سنة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئة (التجريبية والضابطة) لملائمته طبيعة مشكلة البحث، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من اللاعبين المبتدئين في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بألعاب القوى في محافظة بغداد لفعالية الوثب الطويل والبالغ عددهم (12) لاعب مبتدئ بأعمار (13-14) سنة والذين تم انتقائهم حديثاً للقبول في هذا المركز في هذه الفعالية، وتم استبعاد (2) لاعبين مبتدئين من المجتمع ليكونوا من عينة التجربة الاستطلاعية وبذلك تكونت عينة البحث من (10) لاعبين مبتدئين وقام الباحث بأجراء اختبار لهم (سبق الاختبار القبلي) لمعرفة مستوياتهم الخام في هذه الفعالية والهدف من هذا هو لتقسيمهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (5) لاعبين مبتدئين في كل مجموعة بعد ترتيب تسلسلهم حسب المستويات التي حققوها في هذه الفعالية وبطريقة القرعة أصبحت المجموعة الأولى هي الضابطة والمجموعة الثانية تمثل المجموعة التجريبية.