تأثير اسلوبي الاكتشاف الموجه والتعليم المبرمج في تعلم وتطور الشكل الحركي الكينماتيكي لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(3)2019.873الكلمات المفتاحية:
تعلم، بتصميم، أسلوب الاكتشاف الموجه، مؤشرات، بايوميكانيك، كينماتيك، الضرب الساحق.الملخص
أن للأساليب التدريسية أهمية كبير في التدريس لمالها من تأثير على الطلاب من خلال استخدام الأساليب التدريسية التي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب والتي من شأنها إيصال المادة التعليمية الى الطلاب ، لذا أرتأى الباحثان الحاجة إلى استخدم أساليب التدريس الغير مباشرة (أسلوب الاكتشاف الموجه وأسلوب التعليم المبرمج) لربما يكون لهما تأثير في العملية التعليمة ، فضلاً عن الاقتصاد بالجهد والوقت، ومعرفة تأثيرهما في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة، فضلا من استخدام بعض المؤشرات الكينماتيكية لمعرفة التطور الحاصل في المهارة ،إذ أستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة وتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد وبتصميم (المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة) والبالغ عدده (167) طالبا من الذكور وبنسبة (64.72%) من مجموع (258) طالبا موزعين على 7 شعب،حيث تتراوح أعمارهم من (20-الى 21) سنة، أما عينة البحث تم اختيار ثلاث شعب من بين سبع شعب بالاعتماد على الطريقة العشوائية (القرعة)، حيث بلغ عدد العينة (36) طالباً وبنسبة(21.55) من مجموع (167) طالباً، تم تقسيمهم الى ثلاثة مجاميع كل مجموعة مكونه من (12) طالب، وتم تطبيق البرنامج التعليمي بواقع وحدة تعليمية في الأسبوع الواحد على مدى (3) اشهر وكان العمل في القسم الرئيس من الوحدة التعليمية، وتم أجراء الاختبارات القبلية والبعدية لمعرفة مستوى التعلم وكانت نتائج البحث معنوية بسبب استخدام أسلوب (الاكتشاف الموجه وسلوب التعليم المبرمج) وأستنتج الباحثان إنَّ هناك تأثير ايجابي لأساليب التدريس غير المباشر (الاكتشاف الموجة والتعليم المبرمج) ولكن بنسب متفاوتة في تعلم مهارة الضرب الساحق، اما اهم التوصيات فكانت تأكيد استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة.