تأثير استخدام بعض اساليب التدريس في تعلم مهاره التهديف السلمي بكره السلة

المؤلفون

  • شيماء جاسم

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V23(1)2011.1132

الملخص

هدف البحث الى التعرف على تاثير استخدام الأساليب(الأسلوب التقليدي ,الأسلوب التعاوني, الأسلوب التبادلي)في تعلم مهارة التهديف السلمي بكرة السلة لطلاب المرحلة الثانية في قسم التربية الرياضية/الجامعة المستنصرية. والتعرف على الفروق في الاختبارات البعدية لمهارة التهديف السلمي بكرة السلة لطلاب المرحلة الثانية في قسم التربية الرياضية/الجامعة المستنصرية باستخدام الأساليب (الاسلوب التقليدي, الاسلوب التعاوني, الأسلوب التبادلي) معرفه افضل الاساليب في تعلم المهارة موضوع البحث. وافترض الباحث: وجود فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين الاختبارات القبلية والاختبارات البعدية لمهاره التهديف السلمي بكرة السلة باستخدام الاساليب (الاسلوب التقليدي, الأسلوب التعاوني, الأسلوب التبادلي). ووجدود فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين الاختبارات البعدية لمهاره التهديف السلمي بكره السلة باستخدام الاساليب(الاسلوب التقليدي ,الاسلوب التعاوني ,الاسلوب التبادلي). وتضمن الاطار النظري وقد تضمن التطرق الى اساليب التدريس والملامح الأساسية لمجموعه الاساليب التدريسية وكذلك تم التطرق الى الاسلوب التعاوني والاسلوب التبادلي والى مهارة التهديف السلمي والى الدراسات المشابهة التي تناولت هذين الاسلوبين . اما في اجراءات البحث فتم استخدام المنهج التجريبي لملائمة لطبيعة المشكلة وتم اختيار عينه البحث من المجتمع البحث الاصلي والمتمثل بطلبه المرحلة الثانية في قسم التربية الرياضية بكيلة التربية الاساسية وزعوا الى ثلاث مجموعات كل مجموعه (12) طالب وكما يلي: المجموعة التجريبية الاولى :تم التدريس لهذا المجموعة باستخدام الاسلوب التعاوني. والمجموعة التجريبية الثانية: تم التدريس لهذا المجموعة باستخدام الاسلوب التبادلي. والمجموعة الضابطة الثالثة :حيث تم تدريس هذا المجموعة الاسلوب المتبع اي الاسلوب التقليدي. وتم استعمال اختبار التهديف السلمي بكرة السلة. وتوصلت الباحثة الى: أن المنهج التعليمي المعد وفق الأساليب المستخدمة في البحث له تأثير ايجابي وفعال في تعليم بعض أنواع التهديف بكرة السلة. وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الأداء المهاري لبعض أنواع التهديف بكرة السلة .

التنزيلات

منشور

2011-03-28

كيفية الاقتباس

1.
جاسم ش. تأثير استخدام بعض اساليب التدريس في تعلم مهاره التهديف السلمي بكره السلة. jope [انترنت]. 28 مارس، 2011 [وثق 21 مايو، 2024];23(1):413-32. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1132