دراسة مقارنة في التفكير الابداعي والعادات الدراسية بين طلبة كلية التربية الرياضية

المؤلفون

  • ثائر داود
  • بيداء كيلان

الكلمات المفتاحية:

التفكير الابداعي

الملخص

أن الطلبة يمثلون جوهر وهدف العملية التعليمية ومحتواها ونظرا ً لكون التحصيل الدراسي الجيد لا يتحقق بصورة مقبولة تلبي أهداف ومتطلبات العملية التعليمية ما لم يمارس الطلبة العادات الدراسية الجيدة لأن الضعف في الإنجاز الأكاديمي ليس بسبب انخفاض درجة الذكاء أو النقص في الجهد المبذول من المتعلمين أو عدم الميل للدراسة أو مزاولة الانشطة الرياضية وإنما بسبب الابتعاد عن الاستخدام الأمثل للإجراءات والطرق التي يستخدمها الطلبة عند تعاملهم مع متطلبات الموقف التعليمي لذا ينبغي أن تسهم طرائق التعلم وأساليبه ومزاولة الأنشطة الرياضية في تنمية التفكير الإبتكاري لدى طلبة كلية التربية الرياضية ، وأهمية البحث تكمن بكونها محاولة للتعرف على الفروق الفردية بين طلبة وطالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد في قدرات التفكير الابداعي ( الطلاقة والمرونة والأصالة ) وتحصيلهم الدراسي وتبعا ً للمراحل الدراسية المختلفة . أما أهداف البحث فهي : 1.التعرف على درجة التفكير الابتكاري لدى طلبة كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد .2.التعرف على دلالة الفروق في قدرات التفكير الابتكاري الثلاث بين الطلاب والطالبات . 3.التعرف على دلالة الفروق في قدرات التفكير الابتكاري الثلاث بين طلبة الصف الأول والرابع 4.التعرف على العادات الدراسية لدى طلبة كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد .5.التعرف على دلالة الفروق في العادات الدراسية بين الطلاب والطالبات . 6.التعرف على دلالة الفروق في العادات الدراسية بين طلبة الصف الأول والرابع .وقد تمثلت عينة البحث من طلبة الصفين الأول والرابع في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد للعام الدراسي 2008 – 2009 م والبالغ عددهم (240) طالباً وطالبة ، وتم استخدام أداتين الأولى لقياس التفكير الابتكاري والثانية لقياس العادات الدراسية لدى طلبة الجامعة ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا ً تم عرضها وتفسيرها وذلك تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية التالية :1.أن طلبة كلية لتربية الرياضية / جامعة بغداد يمتلكون قدرة الطلاقة بدرجة أكبر من قدرتي المرونة والأصالة وأن امتلاكهم لقدرة المرونة كان بدرجة أعلى من قدرة الأصالة .2.هناك تأثيرا للدراسة الجامعية في نمو التفكير الابتكاري لأن طلبة الصف الرابع كان لديهم تأثير بدرجة أكبر مما هو لدى طلبة الصف الأول .3.إن طالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد لديهن التفكير الابتكاري بكل قدراته بدرجة أفضل مما هو لدى الطلاب فيها.4.أن طلبة الصف الرابع كانت ممارستهم للعادات الدراسية بدرجة أفضل من طلبة الصف الأول. 5.إن طالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد لديهن ممارسة العادات الدراسية بدرجة أفضل مما هو لدى الطلاب فيها.في حين كانت التوصيات كالتالي : 1.قيام تدريسيي كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد بتوجيه الطلبة نحو ممارسة العادات الدراسية الإيجابية في الدروس العملية والنظرية .2.إعداد برامج لطلبة الكلية تعمل على تنمية التفكير الابتكاري لديهم .3.توفير خدمات إرشادية لطلبة الصف الأول تعمل على مساعدتهم للتعرف على القيم الجامعية وأساليب الدراسة الجامعية وعاداتها الدراسية .4.إمكانية القيام بدراسات مشابهة من خلال تطبيق المقياسين على عينات لم يتم تناولها بالدراسة الحالية .

السير الشخصية للمؤلفين

  • ثائر داود

    أن الطلبة يمثلون جوهر وهدف العملية التعليمية ومحتواها ونظرا ً لكون التحصيل الدراسي الجيد لا يتحقق بصورة مقبولة تلبي أهداف ومتطلبات العملية التعليمية ما لم يمارس الطلبة العادات الدراسية الجيدة لأن الضعف في الإنجاز الأكاديمي ليس بسبب انخفاض درجة الذكاء أو النقص في الجهد المبذول من المتعلمين أو عدم الميل للدراسة أو مزاولة الانشطة الرياضية وإنما بسبب الابتعاد عن الاستخدام الأمثل للإجراءات والطرق التي يستخدمها الطلبة عند تعاملهم مع متطلبات الموقف التعليمي لذا ينبغي أن تسهم طرائق التعلم وأساليبه ومزاولة الأنشطة الرياضية في تنمية التفكير الإبتكاري لدى طلبة كلية التربية الرياضية ، وأهمية البحث تكمن بكونها محاولة للتعرف على الفروق الفردية بين طلبة وطالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد في قدرات التفكير الابداعي ( الطلاقة والمرونة والأصالة ) وتحصيلهم الدراسي وتبعا ً للمراحل الدراسية المختلفة . أما أهداف البحث فهي : 1.التعرف على درجة التفكير الابتكاري لدى طلبة كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد .2.التعرف على دلالة الفروق في قدرات التفكير الابتكاري الثلاث بين الطلاب والطالبات . 3.التعرف على دلالة الفروق في قدرات التفكير الابتكاري الثلاث بين طلبة الصف الأول والرابع 4.التعرف على العادات الدراسية لدى طلبة كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد .5.التعرف على دلالة الفروق في العادات الدراسية بين الطلاب والطالبات . 6.التعرف على دلالة الفروق في العادات الدراسية بين طلبة الصف الأول والرابع .وقد تمثلت عينة البحث من طلبة الصفين الأول والرابع في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد للعام الدراسي 2008 – 2009 م والبالغ عددهم (240) طالباً وطالبة ، وتم استخدام أداتين الأولى لقياس التفكير الابتكاري والثانية لقياس العادات الدراسية لدى طلبة الجامعة ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا ً تم عرضها وتفسيرها وذلك تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية التالية :1.أن طلبة كلية لتربية الرياضية / جامعة بغداد يمتلكون قدرة الطلاقة بدرجة أكبر من قدرتي المرونة والأصالة وأن امتلاكهم لقدرة المرونة كان بدرجة أعلى من قدرة الأصالة .2.هناك تأثيرا للدراسة الجامعية في نمو التفكير الابتكاري لأن طلبة الصف الرابع كان لديهم تأثير بدرجة أكبر مما هو لدى طلبة الصف الأول .3.إن طالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد لديهن التفكير الابتكاري بكل قدراته بدرجة أفضل مما هو لدى الطلاب فيها.4.أن طلبة الصف الرابع كانت ممارستهم للعادات الدراسية بدرجة أفضل من طلبة الصف الأول. 5.إن طالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد لديهن ممارسة العادات الدراسية بدرجة أفضل مما هو لدى الطلاب فيها.في حين كانت التوصيات كالتالي : 1.قيام تدريسيي كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد بتوجيه الطلبة نحو ممارسة العادات الدراسية الإيجابية في الدروس العملية والنظرية .2.إعداد برامج لطلبة الكلية تعمل على تنمية التفكير الابتكاري لديهم .3.توفير خدمات إرشادية لطلبة الصف الأول تعمل على مساعدتهم للتعرف على القيم الجامعية وأساليب الدراسة الجامعية وعاداتها الدراسية .4.إمكانية القيام بدراسات مشابهة من خلال تطبيق المقياسين على عينات لم يتم تناولها بالدراسة الحالية .

  • بيداء كيلان

    أن الطلبة يمثلون جوهر وهدف العملية التعليمية ومحتواها ونظرا ً لكون التحصيل الدراسي الجيد لا يتحقق بصورة مقبولة تلبي أهداف ومتطلبات العملية التعليمية ما لم يمارس الطلبة العادات الدراسية الجيدة لأن الضعف في الإنجاز الأكاديمي ليس بسبب انخفاض درجة الذكاء أو النقص في الجهد المبذول من المتعلمين أو عدم الميل للدراسة أو مزاولة الانشطة الرياضية وإنما بسبب الابتعاد عن الاستخدام الأمثل للإجراءات والطرق التي يستخدمها الطلبة عند تعاملهم مع متطلبات الموقف التعليمي لذا ينبغي أن تسهم طرائق التعلم وأساليبه ومزاولة الأنشطة الرياضية في تنمية التفكير الإبتكاري لدى طلبة كلية التربية الرياضية ، وأهمية البحث تكمن بكونها محاولة للتعرف على الفروق الفردية بين طلبة وطالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد في قدرات التفكير الابداعي ( الطلاقة والمرونة والأصالة ) وتحصيلهم الدراسي وتبعا ً للمراحل الدراسية المختلفة . أما أهداف البحث فهي : 1.التعرف على درجة التفكير الابتكاري لدى طلبة كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد .2.التعرف على دلالة الفروق في قدرات التفكير الابتكاري الثلاث بين الطلاب والطالبات . 3.التعرف على دلالة الفروق في قدرات التفكير الابتكاري الثلاث بين طلبة الصف الأول والرابع 4.التعرف على العادات الدراسية لدى طلبة كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد .5.التعرف على دلالة الفروق في العادات الدراسية بين الطلاب والطالبات . 6.التعرف على دلالة الفروق في العادات الدراسية بين طلبة الصف الأول والرابع .وقد تمثلت عينة البحث من طلبة الصفين الأول والرابع في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد للعام الدراسي 2008 – 2009 م والبالغ عددهم (240) طالباً وطالبة ، وتم استخدام أداتين الأولى لقياس التفكير الابتكاري والثانية لقياس العادات الدراسية لدى طلبة الجامعة ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا ً تم عرضها وتفسيرها وذلك تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية التالية :1.أن طلبة كلية لتربية الرياضية / جامعة بغداد يمتلكون قدرة الطلاقة بدرجة أكبر من قدرتي المرونة والأصالة وأن امتلاكهم لقدرة المرونة كان بدرجة أعلى من قدرة الأصالة .2.هناك تأثيرا للدراسة الجامعية في نمو التفكير الابتكاري لأن طلبة الصف الرابع كان لديهم تأثير بدرجة أكبر مما هو لدى طلبة الصف الأول .3.إن طالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد لديهن التفكير الابتكاري بكل قدراته بدرجة أفضل مما هو لدى الطلاب فيها.4.أن طلبة الصف الرابع كانت ممارستهم للعادات الدراسية بدرجة أفضل من طلبة الصف الأول. 5.إن طالبات كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد لديهن ممارسة العادات الدراسية بدرجة أفضل مما هو لدى الطلاب فيها.في حين كانت التوصيات كالتالي : 1.قيام تدريسيي كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد بتوجيه الطلبة نحو ممارسة العادات الدراسية الإيجابية في الدروس العملية والنظرية .2.إعداد برامج لطلبة الكلية تعمل على تنمية التفكير الابتكاري لديهم .3.توفير خدمات إرشادية لطلبة الصف الأول تعمل على مساعدتهم للتعرف على القيم الجامعية وأساليب الدراسة الجامعية وعاداتها الدراسية .4.إمكانية القيام بدراسات مشابهة من خلال تطبيق المقياسين على عينات لم يتم تناولها بالدراسة الحالية .

التنزيلات

منشور

2010-09-28

كيفية الاقتباس

1.
داود ث, كيلان ب. دراسة مقارنة في التفكير الابداعي والعادات الدراسية بين طلبة كلية التربية الرياضية. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2010 [وثق 21 مايو، 2024];22(3):20. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1610

المؤلفات المشابهة

1-10 من 25

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.