تأثير اسلوبي التعليم المتمازج والتنافس المقارن في تعلم واحتفاظ مهارتي المناولة من الاعلى ومن الاسفل بالكرة الطائرة لطلاب الصف الخامس الاعدادي
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(1)2018.331الملخص
ان الهدف من البحث هو معرفة تأثير استعمال اسلوبين من الاساليب التعليمية وهو التعليم المتمازج والتنافس المقارن في تعلم واحتفاظ مهارتي المناولة من الاعلى ومن الاسفل بالكرة الطائرة لطلاب الصف الخامس الاعدادي لثانوية دجلة للبنين في محافظة ميسان، وقد تم تطبيق المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة، وقد تحدد مجتمع البحث من (85) طالبا لشعبتي (التطبيقي والإحيائي) وقد اختير منهم (64) طالبا كعينة للبحث بالطريقة العشوائية (ستة لاعبين تم اختيارهم للتجربة الاستطلاعية واستبعاد اربعة منهم راسبين وممارسين للعبة)، بعدها تم توزيع بقية العينة الى ثلاث مجاميع (مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة) بواقع (18) طالب لكل مجموعة، وبعد ايجاد الثقل العلمي للاختبارات وإجراء التكافؤ والتجانس للعينة فقد نفذت كل مجموعة من المجاميع الثلاث منهجها كالأتي: مارست المجموعة التجريبية الاولى اسلوب التعليم المتمازج والمجموعة التجريبية الثانية أسلوب التنافس المقارن والمجموعة الضابطة الأسلوب المتبع من قبل مدرس المادة.
وقد أستغرق تنفيذ المنهج التعليمي ثمانية أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع لكل مجموعة وبزمن (45) دقيقة لكل وحدة تعليمية. واستعان الباحث بالوسيلة الاحصائية (spss) وبعض القوانين الاحصائية في تحليل البيانات. وقد استنتج بان تطبيق اسلوبي التعليم المتمازج والتنافس المقارن قد اثبت فاعليته في تعلم واكتساب مهارتي المناولة من الاعلى ومن الاسفل بالكرة الطائرة للمجموعتين التجريبيتين عند مقارنته بالأسلوب التقليدي للمجموعة الضابطة، وكذلك ساهم في سرعة تعلم واحتفاظ المهارتين قيد الدراسة. وقد اوصى الباحث بضرورة استعمال الأسلوبين التعليم المتمازج والتنافس المقارن في تعلم واحتفاظ مهارات اخرى بالكرة الطائرة، كما اوصى بضرورة تطبيق هذين الاسلوبين على فعاليات ومهارات اخرى للمرحلة الدراسية نفسها، وضرورة اعتماد الكوادر التدريسية في مجال التربية الرياضية لهذين الاسلوبين والأساليب الفاعلة الاخرى في مناهجهم التعليمية.