تأثير استخدام بعض أساليب جدولة التمرين بمصاحبة التغذية الراجعة الآنية (المستمرة) في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة

المؤلفون

  • ميادة خالد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V25(2)2013.603

الملخص

الباب الاول تضمن هذا الباب المقدمه واهميه البحث حيث تم التطرق الى طرائق واساليب التربيه الرياضيه واهميه اعداد المعلمين حسب الطرق والاساليب المستخدمة في التعلم الحركي وذلك لأهمية هذه الطرق والاساليب في تحقيق نتائج افضل في تعلم المهارات. وتتحدد المشكلة للبحث في ان الاسلوب التقليدي هو الاكثر شيوعا واستخداما في تدريس منهاج التربية الرياضية وان اساليب جدولة التمرين التي ظهرت حديثا ومن ضمنها التدريب المكثف والموزع لم تلق اهتماما ملحوظا من جانب المهتمين برياضة كرة السلة ولا تستعمل الافي نطاق محدود خصوصا اذا تزامن مع استخدام هاتين الطريقتين تزويد المتعلم بمعلومات حول أدائه بشكل أني ومستمر . هداف البحث 1. التعرف على تأثير التدريب المكثف المصاحب للتغذية الراجعة الانية(المستمرة) في تعلم بعض المهارات بكرة السلة . 2. التعرف على تأثير التدريب الموزع المصاحب للتغذية الراجعة الانية(المستمرة) في تعلم بعض المهارات بكرة السلة . فروض البحث 1. هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبيتين ولصالح الاختبارات البعدية . 2. هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية . مجالات البحث 1-4-1 المجال البشري:- طلاب المرحلة الاولى في قسم التربية الرياضية كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية بأعمار (21-22 ) 1-4-2 المجال الزماني : الفترة من 5/2/2010 ولغاية 9/5/2010 1-4-3 المجال المكاني القاعة الرياضية المغلقة لكلية التربية الاساسية في قسم التربية الرياضية الجامعة المستنصرية الباب الثاني الاطار النظري وقد تضمن طرائق التعلم الحركي (جدولة التمرين ) ,وكذلك تناولت الباحثة المهارات الاساسية الخاصة بلعبة كرة السلة شيء من الحديث . الباب الثالث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وقد تكونت من مجموعتين تجريبيتين وكل مجموعة متكونة من (15)طالبة بحيث يكون تدريس المجموعة التجريبية الاولى بطريقة التدريب المكثف المصاحب للتغذية الراجعة الانية (المستمرة) والمجموعة التجريبية الثانية بطريقة التدريب الموزع المصاحب للتغذية الراجعة الانية (المستمرة) وتم التجانس بين المجموعتين في متغيرات (الطول والوزن والعمر)واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي المسمى (اسلوب المجموعات المتجانسة) تم ضبط المتغيرات التي تؤثر في السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبي كذلك احتوى هذا الباب على التجربة الاستطلاعية والبرنامج التعليمي وتجربة البحث الرئيسية وتقويم مستوى الاداء والوسائل الاحصائية. الباب الرابع تم في هذا الباب عرض النتائج ومناقشتها وتحليليها وصولا الى تحقيق اهداف البحث وفروضه. الباب الخامس من خلال نتائج البحث خرج الباحثة بـ(استنتاجين) منها 1- ان التدريبين (المكثف والموزع ) بمصاحبة للتغذية الراجعة الانية(المستمرة) لهما تأثير في تعلم مهارتي الطبطبة المنخفضة والمناولة الصدرية بكرة السلة 2- ان التدريب الموزع المصاحب للتغذية الراجعة الانية(المستمرة) هو الافضل في تعلم مهارتي الطبطبة المنخفضة والمناولة الصدرية بكرة السلة . كذلك خرجوا بـ (ثلاث توصيات منها):- 1- توصي الباحثة باستخدام التدريب الموزع بمصاحب للتغذية الراجعة الانية(المستمرة) مع مهارات اخرى في لعبة كرة السلة . 2- توصي الباحثة باستخدام طرق تعلم (جدولة التمرين) مختلفة في تعلم مهارات اخرى والعاب رياضية اخرى. 1-2 مشكلة البحث على الرغم من تعدد اساليب التدريس الحديثة والتي تساعد على تحقيق الاهداف التربوية في تنمية شخصية الطالب من جميع النواحي وكما يلاحظ من خلال العدد الكبيرمن البحوث التطبيقية التي تناولت الاساليب الحديثة في التدريس . ولابد ان نذكر ان هناك بعض الاساليب والطرائق الحديثة قد استخدمت في مجالات متنوعة للتربية الرياضية والتي تؤكد الدور الهام لهذه الطرائق في عملية التعلم ومن ضمنها التدريب المكثف والموزع حيث ان هذان الاسلوبان لم يلق اهتماما ملحوظا من جانب المهتمين بلعبة كرة السلة لذا ارتأى الباحثة الى القيام بدراسة تجريبية محاولة منهم بأستخدام اسلوب حديث من اساليب التدريس ومعرفة تأثيره اثناء تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة . -اجراء دراسات حديثة تتناول تداخل او الربط ما بين طريقتين مختلفتين او اكثر من طرائق التعلم الحركي وتوظيفها خلال درس التربية الرياضية في اقسام وكليات التربية الرياضية ولمختلف الدروس العملية بغية تحديد افضل هذه الطرق .

منشور

2013-06-28

كيفية الاقتباس

1.
خالد م. تأثير استخدام بعض أساليب جدولة التمرين بمصاحبة التغذية الراجعة الآنية (المستمرة) في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2013 [وثق 11 مايو، 2024];25(2):106-31. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/603