انتقال أثر التعلم بأسلوب التمرين المتسلسل بين مهارتي الإرسال المواجه والضرب الساحق المواجه بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • عمار خليل

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V22(1)2010.670

الملخص

.تضمن البحث خمسة أبواب احتوى الباب الأول على مقدمة البحث وأهميته وتم التطرق فيه لتمارين التعلم إذ لابد أن يكون انتقاء التمرين ملائماً لقابليات المتعلمين ومستواهم وضمن الإمكانات المتوفرة ويحدد على ضوء المهارة وصنفها والاستفادة منها في تعلم مهارة أخرى مشابهة لها سواء في المثير أو الاستجابة أو كلتاهما معاً لغرض اختزال الوقت في تعليم المهارة الجديدة والاستفادة من التعلم المهاري السابق وتوظيفه في تعلم مهاري لاحق. وتتجلى أهمية البحث في استخدام جدولة تنظيم التمرين المتسلسل ومقارنته في التعلم المتبع لمادة الكرة الطائرة بين مهارة الإرسال المواجه وانتقال أثر تعلمه إلى مهارة الضرب الساحق المواجه، أما مشكلة البحث فقد وجد الباحث أن المدرسين ربما يحتاجون إلى تهيأة ووضع التخطيط السليم بين أيديهم لغرض قيامهم بالتعليم الأمثل واستثمار مضمون هذا التخطيط في اختزال الوقت والجهد ولان هناك ضعفاً في الأداء الفني لمهارة الضرب الساحق فلذلك تحتاج إلى نوع من جدولة التمرين تلائم المتعلمين المبتدئين لذلك وضع الباحث الأهداف والفروض وفقاً لعنوان البحث كما حدد مجالاته البشرية والزمانية والمكانية. وفي الباب النظري تم التطرق إلى مفردات التعلم والأداء الحركيين ومفهوم انتقال اثر التعلم وشرح المهارات موضوعة البحث، أما الباب الثالث فتضمن تفصيلاً لمنهجية البحث إذ استخدم الباحث فيه المنهج التجريبي لغرض تحقيق إجراءات البحث الميدانية، والباب الرابع تم فيه عرض النتائج في جداول وأشكال بيانية وفقاً لعمليات إحصائية دقيقة، وشمل الباب الخامس الاستنتاجات والتوصيات.

   

التنزيلات

منشور

2010-03-28

كيفية الاقتباس

1.
خليل ع. انتقال أثر التعلم بأسلوب التمرين المتسلسل بين مهارتي الإرسال المواجه والضرب الساحق المواجه بالكرة الطائرة. jope [انترنت]. 28 مارس، 2010 [وثق 25 نوفمبر، 2024];22(1):336-55. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/670