اثر استخدام الوسائط فائقة التداخل في التعلم والاحتفاظ ببعض مهارات عارضة التوازن (Hyper Media) في التعلم والاحتفاظ ببعض مهارات عارضة التوازن في الجمناستك الفني للنساء

المؤلفون

  • زهرة شهاب
  • سوزان سليم
  • اياد صالح

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(2)2014.72

الملخص

.هد¬ف¬¬ البحث إعداد وسيلة تعليمية باستخدام الوسائط فائقة التداخل (Hyper Media)، وتعرّف أثر استخدامها في التعلم، والاحتفاظ ببعض مهارات عارضة التوازن، في الجمناستك الفني للنساء، وكذلك تعرف أفضل مجموعة من بين مجموعتي البحث في التعلم، والاحتفاظ بالمهارات (قيد البحث)، استخدم الباحثون المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على طالبات الصف الثالث في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد، والمتمثلة بثلاث شعب، وعن طريق القرعة تم اختيار طالبات شعبة الثالث (ي) لتمثل المجموعة التجريبية، وطالبات شعبة الثالث (ط) لتمثل المجموعة الضابطة، وبواقع (20) طالبة لكل مجموعة، طبقت المجموعة التجريبية الوسيلة التعليمية باستخدام الوسائط فائقة التداخل والمعدة من قبل الباحثين، بينما طبقت المجموعة الضابطة الأسلوب المتبع في الكلية (أسلوب، وطريقة المدرسة)، وبعد إجراء الاختبار القبلي، والبعدي، واختبار الاحتفاظ، استخدم الباحثون الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لمعالجة نتائج بحثهم، والتي تضمنت (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار T.test للعينات المتناظرة، وغير المتناظرة، وقانون مقدار فقدان الذاكرة)، وتوصلوا إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: إنَّ عرض المهارات (قيد الدراسة) باستخدام الوسائط فائقة التداخل، وعن طريق الحاسوب الآلي وجهاز العرض، أعطى مردودات إيجابية في تسهيل عملية التعلم، والاحتفاظ من خلال ما تشاهده الطالبة من أداء صحيح من خلال عرض المهارات، فضلا ً عن قابلية العرض البطيء، مما أوجد فرصة جيدة في معرفة أداء المهارات، وسرعة استيعابها.

 

التنزيلات

منشور

2014-06-28

كيفية الاقتباس

1.
شهاب ز, سليم س, صالح ا. اثر استخدام الوسائط فائقة التداخل في التعلم والاحتفاظ ببعض مهارات عارضة التوازن (Hyper Media) في التعلم والاحتفاظ ببعض مهارات عارضة التوازن في الجمناستك الفني للنساء. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2014 [وثق 13 مايو، 2024];26(2):48-64. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/72

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>