درس تــأثير الأســلوبين التــدريبي والتبادلي فــي تـــعلم مهـارة التهديــف الســلمي بــكرة الـــسلة

Authors

  • Mayada Khalid
  • Shimaa Jassim
  • Ali Abeduladhim

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(3)2009.742

Abstract

أهداف البحث 1. التعرف على تأثير استخدام الأساليب (الأسلوب التقليدي ،الأسلوب التدريبي،الأسلوب التبادلي) في تعلم مهارة التهديف السلمي بكرة ألسله لطلاب ألمرحله ألثانيه في قسم ألتربيه ألرياضيه /ألجامعه ألمستنصريه. 2. التعرف على الفروق في الاختبارات ألبعديه لمهارة التهديف السلمي بكرة السله لطلاب المرحله الثانيه في قسم التربيه الرياضيه /الجامعه المستنصريه باستخدام الاساليب (الاسلوب التقليدي ،الاسلوب التدريبي،الاسلوب التبادلي)معرفه افضل الااساليب في تعلم المهاره موضوع البحث . فروض البحث 1. وجود فروق معنوية ذات دلاله احصائيه بين الاختبارات القبلية والاختبارات ألبعديه لمهارة التهديف السلمي بكرة السلة باستخدام الأساليب (الأسلوب التقليدي،الأسلوب التدريبي،الأسلوب التبادلي) . 2. وجدود فروق معنوية ذات دلاله احصائيه بين الاختبارات ألبعديه لمهارة التهديف السلمي بكرة ألسله باستخدام الأساليب(الأسلوب التقليدي ،الأسلوب التدريبي،الأسلوب التبادلي) . مجالات البحث المجال البشري:- طلاب المرحلة ألثانيه في قسم التربية الرياضية/كلية التربية الأساسية /الجامعة ألمستنصريه . المجال ألزماني : الفترة من 1 / 10 / 2008 ولغاية 5/1/2009 . المجال المكاني :-ألقاعه ألرياضيه ألمغلقه بقسم ألتربيه ألرياضيه /كليه ألتربيه الاساسيه /ألجامعه ألمستنصريه . البــاب الثانــي الإطار النظري وقد تضمن التطرق إلى أساليب التدريس والملامح الاساسيه لمجموعه الأساليب التدريسية وكذلك تم التطرق إلى الأسلوب التدريبي والأسلوب التبادلي والى مهارة التهديف السلمي والى الدراسات ألمشابهه التي تناولت هذا الأساليب . البــاب الثالــث استخدم الباحثون المنهج التجريبي وقد تكونت من ثلاث مجاميع،مجموعه ضابطه(1) ومجموعتين تجريبيتين (1-2) وكل مجموعة متكونة من( 12)طالب بحيث يكون تدريس المجموعة الضابطه (الأسلوب التقليدي) والمجموعة التجريبية الأولى(الأسلوب التدريبي) والمجموعة التجريبية ألثانيه (الأسلوب التبادلي) وتم التجانس بين المجموعات في متغيرات (الطول والوزن والعمر)واستخدم الباحثون التصميم التجريبي المسمى (أسلوب المجموعات المتجانسة ) تم ضبط المتغيرات التي تؤثر في السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبي كذلك احتوى هذا الباب على التجربة الاستطلاعية والاختبارات المهاريه الخاصة بالتهديف السلمي والوسائل الإحصائية . البــاب الرابــع تم في هذا الباب عرض النتائج ومناقشتها وتحليليها وصولا إلى تحقيق أهداف البحث وفروضه . البــاب الخــامس من خلال نتائج البحث خرج الباحثون بـ (ثلاث استنتاجات)منها . 1. أن استخدام الأسلوب التدريبي كان له التأثير الايجابي في تعلم مهارة التهديف السلمي بكرة . 2. أن استخدام الأسلوب التبادلي كان له التأثير الايجابي في تعلم مهارة التهديف السلمي بكرة . 3. أن استخدام الأسلوب التقليدي في تعلم مهارة التهديف السلمي بكرة ألسله كان له التأثير الايجابي اقل قياس بالأسلوبين (الأسلوب التدريبي ،الأسلوب التبادلي ) ألمعتمده في موضوع الدر اسه . 4. أفضل الأساليب التي استخدم في تعلم مهارة التهديف السلمي بكرة السلة والتي هي قيد الدر اسه هو الأسلوب التبادلي يليه الأسلوب التدريبي ثم الأسلوب التقليدي .

Downloads

Published

2009-09-28

How to Cite

1.
Khalid M, Jassim S, Abeduladhim A. درس تــأثير الأســلوبين التــدريبي والتبادلي فــي تـــعلم مهـارة التهديــف الســلمي بــكرة الـــسلة. jope [Internet]. 2009 Sep. 28 [cited 2024 Nov. 22];21(3):229-4. Available from: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/742