دراسة تحليلية مقارنة لمقياس الاتجاه الاجتماعي بين فرق الكشاف المتقدم في مديريات تربيات محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V32(2)2020.1002الكلمات المفتاحية:
الاتجاه الاجتماعي، النشاطات الكشفية ، الكشاف المتقدمالملخص
تجلت أهمية البحث من خلال مقياس للاتجاه النفسي نحو المشاركة في النشاطات الكشفية لفرق الكشاف المتقدم في مديريات تربيات محافظة بغداد اذ أن للاختبارات والمقاييس دور بارز في التشخيص والتصنيف ومتابعة التقدم ولتحقيق ذلك يتطلب وجود قادة كشافة يمتلكون مهارات قيادية خاصة يستطيعون من خلالها، وكانت أهداف البحث الكشاف المتقدم التخطيط مع طليعته لمشروع خدمة عامة وتنفيذ هذه الأهداف ولعدم وجود مقاييس يمكن تكشف نقاط القوة والضعف في المشاركة بالنشاطات الكشفية وقد أستخدم الباحث المنهج المسحي على عينة (176) من الكشافة من المدارس الإعدادي لتربيات بغداد لعينة التطبيق وتم تصميم استمارة استبيان تحتوي على عدة محاور كل محور يحتوي على عدة فقرات تضمنت جوانب عديدة وبعد عرضها على الخبراء وتم توزيع المقياس على أفراد عينة البحث أجريت عليها المعاملات العلمية وجمع النتائج توصل الباحثان إلى اسـتخلاص (خمس) محاور من خـلال التـحليـل العـاملي لمقياس الاتجاه الاجتماعي.