تأثير استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لدى لاعبي مركز مدرسة نادي السليمانية الرياضية

المؤلفون

  • راژان حسن عبدالله
  • ڤيان عبدالكريم سعيد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة السليمانية

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(4)2021.1212

الكلمات المفتاحية:

طرائق التدريس، العصف الذهني، استراتيجيات التدريس، كرة السلة، المهارات الهجومية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف تأثير استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لدى لاعبي مدرسة نادي السليمانية الرياضية. وأستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي (ذو تصميم المجموعة المتكافئة ذات الاختبارين القبلـــي والبعدي) ثم تم اختيار عينة البحث بصورة عمدية من لاعبـي مدرسة نادي السليمانية بكرة السلة  البالغ عددهم (12) لاعباً وتم استبعاد (2) لاعبا واصبحت العينة (10) لاعبا يمثلون (83.33%) من المجتمع الاصلي طبقت عليهم الاختبارات القبلية ثم المنهج الذي تم اعداده لمدة ستة اسابيع بواقع (2) بوحدتين اسبوعيا وكانت مجموع الوحدات (12) وحدة ومن ثم تم تنفيذ الاختبارات البعدية. واستنتجت الباحثتنان ان هناك تأثيراً ايجابياً للوحدات التعليمية باستخدام استراتيجية العصف الذهني على المهارات الهجومية لدى لاعبي مدرسة نادي السليمانية الرياضي بكرة السلة. وان مفردات الوحدات التعليمية كانت لها فائدة لقابليات وحاجات أفراد العينة. وأوصت الباحثتنان بإمكانية استخدام هذا الأسلوب كأحد الأساليب المهمة في تدريس طلاب كلية التربية الرياضية. والابتعاد عن أساليب التلقين ومساعدة المتعلمين على الوصول إلى الصح بأنفسهم. واستعمال هذا الأسلوب في تدريس مهارات أخرى وفي الألعاب الأخرى كونه يعطي نتائج ايجابية.

التنزيلات

منشور

2021-12-28

كيفية الاقتباس

1.
عبدالله رح, سعيد ڤع. تأثير استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لدى لاعبي مركز مدرسة نادي السليمانية الرياضية. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2021 [وثق 27 ديسمبر، 2024];33(4):57-63. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1212

المؤلفات المشابهة

141-150 من 649

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.