اتجاهات معلمو التربية البدنية نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس الأسوياء
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V35(1)2023.1387الكلمات المفتاحية:
ذوي الإعاقة، الدمج المجتمعي، معلم التربية البدنية، الاتجاهات النفسيةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات معلمي التربية البدنية نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس الاسوياء ، الفروق بين اتجاهات معلمي التربية البدنية وفقا للمتغيرات (الجنس ، المؤهل الدراسي ، سنوات الخبرة ، المرحلة التدريسية) ، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مدرسي التربية البدنية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ، واستخدم الباحث لمقياس اتجاهات معلمى التربية البدنية نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس الأسوياء، وتوصل الباحث إلى أن معلمى التربية البدنية يتمتعون بمستوى جيد على مقياس اتجاهات معلمي التربية البدنية نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس الأسوياء، كما توجد فروق داله إحصائياً بين الذكور والإناث عينة البحث في محور الاتجاهات المعرفية لصالح الذكور، ومحور الاتجاهات الوجدانية لصالح الاناث ، كما توجد فروق داله إحصائياً بين المؤهلات الدراسية لعينة البحث في محور الاتجاهات المعرفية لصالح حاملي مؤهل الماجستير، ومحور الاتجاهات السلوكية لصالح حاملي مؤهل الدكتوراه ، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين سنوات الخبرة لعينة البحث في محور الاتجاهات المعرفية لصالح سنوات الخبرة من 5 : 10 سنوات، ومحور الاتجاهات الوجدانية لصالح سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات.